icon
التغطية الحية

مشكلات ريغارات الحجر الأسود بدمشق تعود إلى الواجهة بعد سقوط مواطن آخر في أحدها

2024.07.05 | 22:20 دمشق

5675675
سقوط مواطن بريغار في الحجر الأسود بدمشق
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سقط مواطن من سكان مدينة الحجر الأسود جنوبي دمشق في حفرة ريغار، ما أعاد مشكلات الريغارات المفتوحة إلى الواجهة، حيث تتكرر الحوادث في المنطقة بشكل متزايد بحسب ما أكد الأهالي، وسط مطالب مستمرة بإغلاقها.

أحد الأهالي أفاد لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، بأن الرجل سقط ليل أمس في ريغار على الشارع الرئيسي بالحجر الأسود في ظروف غياب الإنارة، وقد أصيب بجروح وتم إخراجه بمساعدة السكان.

ردًا على هذه المطالب، زعم رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود خالد خميس، بأن المجلس لم يتلق شكوى خطية بخصوص الريغارات، لكنه أعلن عن مشروع لتغطية ريغارات المدينة، وخصوصًا في أحياء الثورة والجولان الجنوبي والشمالي، وقال إن الأعمال "ستبدأ خلال أسبوعين بتمويل قدره 20 مليون ليرة سورية".

وعود بإغلاق الريغارت

وأوضح خميس أن العمل على إغلاق الريغارات سيبدأ خلال 20 يومًا بعد تحويل الأموال اللازمة للمشروع إلى حساب المجلس.

خلال حديثه، نفى خميس علم المجلس المحلي بوقوع الحوادث السابقة، مؤكدًا أن المجلس يتابع الأمر بجدية. وطلب في ختام حديثه مساعدة المجتمع الأهلي لتحسين البنية التحتية للمدينة، مشيرًا إلى أن الأهالي الذين يقومون بترميم منازلهم يمكنهم المساعدة في إغلاق الريغارات.

وفي أيلول من العام الماضي (2023) أكّد خميس في حديث لنفس المصدر، أن الريغارات مفتوحة ولا توجد أغطية لها، مؤكداً أنه قدم على مشروع لتأمين أغطية للمحافظة منذُ تموز من نفس العام، ولم يتم الرد بالقبول أو الرفض منها، بحسب تعبيره.

وبحسب رئيس بلدية الحجر الأسود خالد خميس، فإن عدد الريغارات في المنطقة المذكورة يبلغ 80 وجمعيها بلا أغطية.

وييبرر المسؤولون حالة إهمال تغطية الريغارات بتسجيل عدة حالات سرقة لأغطية الصرف الصحي "الريغارات" خلال السنوات الماضية، ليتم بيعها بمئات الألوف، بحسب تصريحات رسمية من محافظتي دمشق وريف دمشق.

يذكر أن محافظة ريف دمشق بدأت منذ أيلول 2021 بقبول طلبات العودة لأهالي الحجر الأسود للمباشرة في ترميم منازلهم بعد الحصول على الموافقات "الأمنية" اللازمة، وسط إهمال ملحوظ للخدمات من قبل الجهات الرسمية وتضييقهم على الأهالي.