icon
التغطية الحية

مشروع قرار يحظر رفع أعلام أخرى غير العلم الأميركي فوق البعثات الدبلوماسية

2023.01.12 | 16:38 دمشق

أميركا
العلم الأميركي وعلم المثلية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قدم الجمهوريون في مجلس النواب الأميركي تشريعاً يحظر رفع أعلام أخرى غير العلم الأميركي فوق السفارات والقنصليات التابعة للولايات المتحدة.

ويأتي مشروع القانون هذا بعد أن كانت إدارة الرئيس جو بايدن سمحت برفع أعلام الفخر وأعلام Black Lives Matter (حياة السود مهمة) فوق السفارات الأميركية، بحسب "فوكس نيوز".

من جانبه، قال النائب جيف دنكان: "علمنا الجميل يجب أن يكون العلم الوحيد الذي يرفع ويمثل بلدنا على مواقعنا الدبلوماسية والقنصلية في جميع أرجاء العالم.. العلم الأميركي هو منارة للحرية، ولا يوجد علم أو رمز آخر يصور قيمنا المشتركة بشكل أفضل من النجوم والشرائط".

من جانبه، شدد على أنه "من المهم التأكد من أن "أولد غلوري" (اسم العلم الأميركي) هو العلم الوحيد الذي يرفرف فوق السفارات الأميركية فقط لتمثيلنا في الخارج".

علم "المثليين" و"حياة السود"

وبحسب مكتب دانكان، فقد بدأ رفع راية الفخر في عام 2014، في ظل إدارة جو أوباما. وقد تم رفع علم الفخر فوق السفارات في أكثر من اثنتي عشرة دولة منذ ذلك الحين، بما في ذلك روسيا وإسبانيا والسويد وكوريا الجنوبية. وتم رفع علم Black Lives Matter في سفارات الولايات المتحدة في البرازيل واليونان وإسبانيا والبوسنة وكمبوديا وكوريا الجنوبية.

وقال مصدر في الكونغرس إنه لم تكن هناك محادثات محددة حتى الآن حول تمرير مشروع القانون، لكن الجمهوريين متفائلون بأن القيادة الجديدة للحزب الجمهوري ستكون منفتحة على إجراء تصويت في ضوء الدعم الجمهوري الواسع للفكرة.

وقد حظر وزير الخارجية السابق مايك بومبيو رفع هذه الأعلام، لكن هذا القرار تم التراجع عنه في ظل إدارة بايدن. وفي نيسان 2021، سمح وزير الخارجية أنتوني بلينكن للسفارات والقنصليات برفع علم الفخر. بعد شهر واحد، أشار بلينكن إلى دعمه للسماح للسفارات برفع أعلام Black Lives Matter في ذكرى وفاة جورج فلويد.