icon
التغطية الحية

مشاركة صور من تايوان وسوريا على أنها من شوارع كراتشي

2020.10.24 | 13:09 دمشق

tanks-on-karachi-streets-fb-post-1-768x342.jpg
فاكتلي- ترجمة وتحرير: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

مع تواصل الأزمات السياسية وتلك التي بين الشرطة والجيش في باكستان، تمت مشاركة بعض الصور التي زعم من نشروها أنها دبابات للجيش الذي تم نشره في شوارع كراتشي.

الصورة (1)

ولكن عند البحث عن الصورة في أرشيف صور غوغل وبعد عكس اتجاه الصورة تبين بأن الصورة ذاتها قد نشرت ضمن مقالة في صحيفة أخبار تايوان في آذار عام 2020 تحت عنوان: دبابات شوهدت في شمال شرقي تايوان مع تصاعد التوتر مع الصين، وثمة نسخة لم يتم قصها من تلك الصورة عثرنا عليها في مقالة نشرتها صحيفة إيكونومست مع وصف للصورة يثبت أنها التقطت في بلدة يوانشان بتايوان.

كما يمكن معاينة شكل الشارع والموقع ذاته عبر غوغل من هنا حيث تبين أنه في تايوان.

الصورة (2)

أما هذه الصورة فقد عثر عليها ضمن مقالة نشرتها سي إن إن في عام 2016 تحت عنوان: حلب: خمس سنوات من الدمار، وقد كتب في وصف الصورة بأنها التقطت في حلب الشرقية بسوريا. ويمكن العثور على الصورة ذاتها للموقع نفسه عبر موقع صور أسوشيتد برس، أي أن هذه الصورة أيضاً لا تمت لباكستان بصلة.

وقد ورد في أحد المنشورات التي نشرت على فيس بوك بأن: "رجال شرطة السند قتلوا خمسة جنود من الجيش" في حين نقلت وكالة إيه إن آي بأن بعض المدنيين قتلوا في اشتباكات بين شرطة كراتشي والجيش الباكستاني، وفي مقالة لمحطة الإخبارية 18 ذكر ما يلي: "معلومات غير موثقة تنشرها ذا إنترناشيونال هيرالد على تويتر وتصف ذلك بالحرب الأهلية لتنتشر في كراتشي بعدما قام رجال شرطة الصين السند بتبادل إطلاق النار مع عناصر في الجيش الباكستاني. كما نقلت أيضاً بإن 10 ضباط من شرطة كراتشي قد قتلوا في تلك الاشتباكات، إلا أن صحيفة فجر الباكستانية البارزة لم تورد مثل تلك التقارير، ولم يرد أي تأكيد رسمي حول مقتل هؤلاء حتى لحظة كتابة هذه المقالة".

لذا باختصار يمكن القول بإن صوراً من تايوان وسوريا تمت مشاركتها ونشرها على أنها دبابات للجيش في شوارع كراتشي.

المصدر: فاكتلي