icon
التغطية الحية

مسعود برزاني: إقليم شمال العراق يعاني من خطر كبير

2021.12.04 | 13:41 دمشق

th33.png
زعيم الحزب "الديمقراطي الكردستاني" مسعود بارزاني (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال زعيم الحزب "الديمقراطي الكردستاني" مسعود بارزاني، اليوم السبت، إن تجربة شعب إقليم كردستان شمال العراق "تتعرض إلى خطر كبير على وقع الهجمات الإرهابية الأخيرة".

جاء ذلك في كلمته خلال مؤتمر "الجالية الكردية" الذي ينعقد في عاصمة الإقليم أربيل، عقب هجمات مسلحة استهدفت مواقع بالإقليم وأسفرت عن وقوع قتلى وجرحى، وفق وكالة "الأناضول".

وأوضح بارزاني الذي شغل سابقا منصب رئيس  الإقليم، أن "تجربة شعب إقليم كردستان ما زلت تعاني من خطر كبير" مضيفا "تعرضنا لهجمات إرهابية ما يعكس أن خطرا كبيرا يحدق بنا".

وأردف "يجب أن يعلم العالم أن كردستان بلد للتعايش السلمي الدائم، والجالية الكردية يجب أن تعمل على تنظيم نفسها مع المخلصين من أبناء شعب كردستان في البلدان التي يتواجدون فيها".

والخميس الماضي، شن مسلحو تنظيم "الدولة"، هجوما على قرية "خدرجيجة" في قضاء مخمور بمحافظة نينوى، ما أسفر عن 13 قتيلا، بينهم 10 عناصر من "البيشمركة" (قوات الإقليم).

وقبل أسبوع، شن عناصر التنظيم هجوما مسلحا استهدف موقعا لـ "البيشمركة" في ناحية "كولجو" بالإقليم، ونصبوا كمينا بعبوة ناسفة لمركبة تقل جنودا، ما أوقع 6 قتلى.

وتعد الفراغات الأمنية بين قوات الجيش العراقي و"البيشمركة"، أحد أبرز التحديات أمام جهود محاربة خلايا التنظيم في العراق.

وتمتد الفراغات من الحدود السورية شمالا عند محافظة نينوى مرورا بمحافظتي صلاح الدين وكركوك وصولا إلى ديالى على حدود إيران، وتشكلت بسبب التوتر بين الجيش و"البيشمركة" عقب استفتاء الانفصال الباطل بالإقليم عام 2017.