"مسد": مسار اللجنة الدستورية يخلو من النتائج ويتماشى مع مصالح الدول

تاريخ النشر: 20.10.2021 | 06:47 دمشق

آخر تحديث: 20.10.2021 | 11:58 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال الرئيس المشارك لـ "مجلس سوريا الديمقراطية"، رياض درار، إن مسار "اللجنة الدستورية السورية"، المنعقدة حالياً في جنيف، "يخلو من النتائج ويتماشى مع مصالح الدول التي ترعاها".

وأكد درار وجود "تغييب ممثلين عن شمال شرقي سوريا وممثلين عن مسد في اجتماعات اللجنة بجولاتها الست"، مشيراً إلى أن "هذا التغييب جاء بفيتو تركي"، وفق ما نقل عنه موقع "نورث برس".

وأضاف أن موقف المعارضة السورية كان "سلبياً تجاه مجلس سوريا الديمقراطية وأبعده عن المشاركة في هيئة التفاوض تماشياً مع موقف الحكومة التركية وسياستها تجاه المنطقة"، وفق تعبيره.

وأشار الرئيس المشارك لـ "مسد" إلى "غياب الجدية في مواقف ممثلي الأمم المتحدة في المفاوضات، لأنهم رعوا مصالح الدول المتدخلة بالشأن السوري على حساب مصلحة الشعب السوري"، مؤكداً أنهم "تلقوا وعوداً حول إمكانية مشاركة مسد في اجتماعات اللجنة، على اعتبار أنها تدير منطقة يصل عدد سكانها إلى ما يقارب الخمسة ملايين نسمة، لكن لم يتم الإيفاء بها".

وأوضح أن "مجلس سوريا الديمقراطية أدرك منذ البداية أن مسارات التفاوض تخلو من النتائج وتتماشى مع مصالح الدول"، مشدداً على "ضرورة مشاركة مسد التي تمثل ملايين السوريين الموجودين في المناطق التي تديرها الإدارة الذاتية".

 

الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية

وبدأت أعمال الجولة السادسة من مناقشات "اللجنة الدستورية السورية" أول أمس الإثنين 18 ايلول، وتستمر حتى الجمعة 22 منه، بعد أن توصلت إلى اتفاق على جدول أعمال يناقش 4 عناوين لمضامين دستورية خلال الجلسة الأولى.

وأمس الثلاثاء، قال موفد "تلفزيون سوريا" إن العناوين التي تم الاتفاق عليها هي: "الجيش والأمن والاستخبارات"، وهو بند قدمه وفد المعارضة، إلى جانب بند "سيادة القانون"، الذي قدّمه وفد المجتمع المدني المقرّب من وفد المعارضة، بينما طرح وفد النظام ومعه أعضاء من وفد المجتمع المدني بندين للنقاش وهما "سيادة الدولة" و"الإرهاب والتطرّف".

 

دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة