"مسد" تهتم روسيا بابتزاز "قسد" للحصول على تنازلات من تحت الطاولة

تاريخ النشر: 05.03.2021 | 07:09 دمشق

إسطنبول - متابعات

اتهم "مجلس سوريا الديمقراطية"، الذراع السياسي لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، روسيا بأنها "تبتز قسد للحصول على تنازلات من تحت الطاولة".

وقال عضو مكتب العلاقات العامة في "مسد"، سلام حسين، أن الروس حاولوا إيصال رسالة إلى "قسد"، مفادها "ارضخوا لمطالبنا"، مؤكداً أن "قسد لن ترضخ لهم"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء "هاوار"، المقربة من "مسد".

ودعا حسين الروس إلى تشكيل "جيش وطني موحد في سوريا، وإخراج كافة القوى الأجنبية من الأراضي السورية"، مؤكداً "إذا ما كان الرّوس جادّين، فلنجلس على طاولة واحدة، ونتوافق على الجانب العسكري بتشكيل جيش وطني موحد، وحلول سياسية ترضي الجميع وتمنع تقسيم الأراضي السورية، وإخراج كافة القوى الخارجية من الأرض السورية".

وطالب حسين، الأطراف في سوريا، بالجلوس إلى طاولة الحوار، ليتم الاتفاق على صيغة معينة من كل الجوانب العسكرية منها والسياسية بكل شفافية"، معتبراً أن "الروس لا يرغبون بذلك، إنما يرغبون بتقديم تنازلات من قبل قسد".

وأكد أن الروس "لم ينجحوا في عملية الابتزاز نتيجة تمسك قسد بالأرض، كما أننا نمتلك مشروعاً وطنياً يركز على وحدة الأراضي السورية وإيجاد حلول سياسية داخل أراضيها".

اقرأ أيضاً: "مسد" يرفض بيان "أستانا" ويعتبره محرفاً ويسعى للإبقاء على النظام

يشار إلى أن "مجلس سوريا الديمقراطية" رفض البيان الختامي لمباحثات "أستانا 15"، التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية في 16 و17 من شباط الماضي، معتبراً أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران)، عبرت من خلال البيان عن مواقف "لا تمتُّ بحقيقة وواقع شمال وشرق سوريا، ودور الإدارة الذاتية في الحفاظ على حياة السوريين، وتأمين الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب ووحدة البلاد، ولا تنسجم مع التّطلعات المشروعة للشعب السوري".

 

 

اقرأ أيضاً: طلال سلو ينبش صندوق أسرار الإدارة الذاتية.. كيف يتحكم "PKK" بها؟

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا