مستعينة بالشبكة السورية.. الخارجية الألمانية: سوريا غير آمنة

تاريخ النشر: 14.12.2020 | 12:22 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

أصدرت وزارة الخارجية الألمانية في كانون الأول الحالي، تقريراً حمل عنوان "الحالة عن سوريا"، معتمدة على تقارير نشرتها "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" ومصادر حقوقية أخرى.

وقالت الشبكة، في بيان وصل موقع تلفزيون سوريا نسخة منه، اليوم الإثنين، إن وزارة الخارجية الألمانية لا تقوم بنشر التقرير كاملاً، بل تقوم بتزويد وسائل الإعلام والشركاء بمقتطفات عنه.

ووفق الشبكة فإن التقرير الألماني يؤكد أن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان لا تزال جزءاً من الحياة اليومية في سوريا، وفي مقدمة تلك الانتهاكات الاعتقالات التعسفية والتعذيب الجماعي والإعدامات.

ولفتت الشبكة إلى استعانة وزارة الخارجية الألمانية بتقاريرها إلى جانب تقارير من "لجنة التحقيق الدولية المستقلة" التابعة للأمم المتحدة، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش".

اقرأ أيضاً: قتل واعتقال وتجنيد.. حال أطفال سوريا في يومهم العالمي

وجاء في التقرير "بحلول شهر آب من عام 2020 فقد وصل عدد المفقودين في سوريا إلى 148 ألف شخص بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وأن عدد المفقودين قد زاد 4000 شخص مقارنة بعام 2019، وأن 90 % من الحالات يعتبر النظام السوري مسؤولاً عنها"، كما أكد التقرير أن "ما بين 14 ألف إلى 17 ألف شخص قد ماتوا بسبب التعذيب".

وأضاف معتمداً على بيانات "الشبكة السورية لحقوق الانسان"، التي وصفها بأنها مصدر موثوق لوزارة الخارجية الألمانية، أن 1412 حالة اعتقال تعسفي قد وقعت بين شهري كانون الثاني وتشرين الأول من عام 2020، من بينهم 36 طفلاً و31 سيدة.

وخلص التقرير إلى ثلاثة نتائج رئيسة هي:

إن سوريا بكاملها لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين.

لا يمكن ضمان أو التحقق من عودة آمنة إلى أي منطقة في سوريا لأية فئة من الناس.

حتى مع وجود مناطق في سوريا لم تعد فيها عمليات قتالية، ويمكن فيها المشاركة في الحياة العامة، فإن الوضع الأمني العام لا يزال متقلباً والوضع الإنساني والاقتصادي في سوريا لا يزال سيئاً للغاية.

وقد وصفت متحدثة باسم الخارجية الألمانية الوضع في سوريا بالمأساوي مؤكدة على أن السوريين لا يزالون معرضين للخطر عند العودة وأن نظام الأسد يستمرُّ بالتصرف بوحشية، وفق بيان الشبكة السورية.

وتصدر الشبكة السورية لحقوق الإنسان بشكل دوري تقارير توثق الانتهاكات التي تحدث في سوريا من جميع الأطراف، وسبق أن اعتمدت على تقاريرها وزارة الخارجية الأميركية ودول أخرى إلى جانب منظمات الأمم المتحدة.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟