"مستر بن" يدافع عن وزير بريطاني سابق أساء للمنقبات

تاريخ النشر: 11.08.2018 | 16:08 دمشق

آخر تحديث: 25.10.2018 | 00:59 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

دافع الممثل البريطاني الشهير "مستر بن" عن وزير خارجية بريطانيا السابق بوريس جونسون بسبب التعليقات المسيئة التي أدلى بها الأخير حول النقاب، معتبراً إياها "دعابة جيدة للغاية".

وقال الممثل الكوميدي الشهير روان أتكينسون الملقّب بـ مستر بن، لجريدة "التايمز" البريطانية، "بصفتي مستفيداً مدى الحياة من حرية إلقاء النكات عن الدين، أعتقد أن نكتة بوريس جونسون التي شبّه فيها من يرتدين النقاب بصناديق البريد، دعابة جيدة للغاية".

وكان وزير خارجية بريطانيا السابق بوريس جونسون قد شبه النساء المنقبات في مقال نشرته صحيفة "التلغراف" في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بـ "صناديق البريد" و"لصوص البنوك"، وذلك استهزاء بالبرقع الذي يحوي على فتحة ضيقة للأعين.

وأضاف بن أن "كل النكات حول الأديان تسبب الإزعاج، لا أعتقد أنه على المرء الاعتذار بسببه"، وذلك رداً على مطالب الكثير من البريطانيين لجونسون بالاعتذار، في حين رفض الأخير ذلك.

وانتقدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصريح بوريس جونسون، معتبرة "اللغة التي استخدمها جونسون قد سببت إهانة لبعض الناس".

وسيواجه جونسون تحقيقًا أجرته لجنة مستقلة بعد شكاوى من أن تعليقاته خرقت مدونة قواعد سلوك حزب المحافظين البريطاني الذي ينتمي جونسون له.

وهذا الموقف لمستر بن لم يكن الأول في هذه القضية، ففي نهاية عام 2014، دافع عن حق الكوميديين في السخرية من أديان الآخرين، وانضم للحملة التي أطلقها ناشطون ضد مشروع قانوني صارم للحكومة البريطانية لمواجهة مروجي الكراهية الدينية في المملكة المتحدة.

وقال حينها مستر بن في مؤتمر صحفي في مجلس العموم، إن المقترحات القانونية هذه "ستدمر واحدة من الحريات الأساسية للمجتمع"، مشيراً إلى أنه من شأنها أيضاً "أن تهدد سبل عيش الكتاب والأكاديميين والكتاب والممثلين والسياسيين والممثلين الكوميديين، الذين يعتمدون على السخرية والتهكم".

وبعد استقالة جونسون من منصبه في التاسع من تموز الماضي، بعد أن تم تعيينه كوزير للخارجية البريطانية عام 2016، عاد إلى عمله السابق ككاتب في جريدة "ديلي تلغراف" البريطانية، لقاء 275 ألف جنيه إسترليني (311 ألف يورو) سنوياً، بمعدل 2300 جنيه في الساعة الواحدة.

وخالف بذلك القوانين الوزارية التي تنص على أنه يجب على الوزراء السابقين التقدم بطلب إلى اللجنة الاستشارية لتعيينات الأعمال (Acoba)، والانتظار لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يتمكنوا من الحصول على وظيفة جديدة.

لكن جونسون وقع على صفقته المربحة مع صحيفة ديلي تلغراف بعد أيام قليلة من استقالته.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا