icon
التغطية الحية

مساع روسيّة لتشكيل جسم عسكري بالسويداء

2020.12.14 | 08:11 دمشق

fb_img_16077807350509864-1.jpg
وكلاء شركات أمنية تابعة لروسيا أثناء تسجيل أسماء الراغبين بالانتساب (السويداء 24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت شبكة السويداء 24 المحلية، إن هناك مساعي روسيّة لتشكيل فرقة عسكرية في المحافظة تحت مسمى "اللواء التاسع" والذي يتبع لـ "الفيلق الخامس" الذي شكّلته وتدعمه روسيا في سوريا.

وأضافت الشبكة أن شخصاً يدعى "صادق العبد الله"، طرح على قادة الفصائل المسلحة في السويداء، فكرة تشكيل القوات المحلية التي زعم أنه حصل على موافقة من الروس على تشكيلها، وأن تعمل ضمن السويداء وبرواتب شهرية وتسويات لأوضاع المتخلفين والفارين من الخدمة الإلزامية لدى قوات النظام.

وأشارت الشبكة نقلاً عن مصادر لم تسمها أن روسيا نفت ما أشاعه "صادق العبد الله" عن مساعيه في تشكيل قوات محليّة تابعة لروسيا في المحافظة بعد تواصل جهات دينية وعسكرية مع السفارة الروسية بدمشق.

السفارة الروسية بدمشق تنفي

ونقلت "السويداء 24" عن مصادرها أن مشيخة عقل الطائفة الدرزية خاطبت السفارة الروسية في دمشق، قبل أسبوعين، للاستفسار عن حقيقة الشائعات المتداولة، حول نية روسيا تشكيل قوات محلية داخل السويداء ضمن ما يعرف بـ "الفيلق الخامس".

وأضاف المصدر أن السفارة الروسية ردت بالنفي على التساؤلات وأكدت عدم وجود أي مساع روسية لتشكيل قوات محلية داخل السويداء، فيما نفى المصدر ما أشيع عن أن دار الطائفة طالبت بإنشاء تشكيل تابع للقوات الروسية، موضحاً أن التواصل مع السفارة اقتصر على الاستفسار عن المعلومات التي يشيعها "صادق العبد الله".

وتشير مصادر "السويداء 24، إلى أن "العبد الله" يملك ارتباطات مع أجهزة أمن النظام حيث عمل على تجنيد شبان من السويداء ضمن ميليشيات تابعة للمخابرات الجوية بين أعوام 2012 و2016، وزجهم على جبهات القتال في مناطق مختلفة من سوريا، قبل أن يعتقل أواخر عام 2018 أثناء محاولته مغادرة سوريا إلى لبنان، حيث تم اعتقاله لعدة أشهر ومن ثم أطلق سراحه في ظروف غامضة.

تسوية جديدة برعاية روسيّة 

بدوره قال مصدر مطلع للسويداء 24، إن مسؤولين عسكريين من مركز القوات الروسية بالعاصمة دمشق، يعتزمون زيارة شخصيات فاعلة في السويداء خلال الأيام القادمة، بغية طرح تسوية تشمل المتخلفين عن تأدية الخدمة العسكرية في صفوف قوات النظام والفارين من الخدمة، كي يعودوا إلى أماكن خدمتهم، وتتم تسوية أوضاعهم.

وسبق أن حمّل بعض المواطنين في محافظة السويداء مسؤولية انهيار الاقتصاد في سوريا إلى نظام الأسد الذي باع البلاد إلى حلفائه وخاصةً روسيا، بينما الوضع المعيشي للسوريين في تردٍّ مستمر.

اقرأ أيضاً.. الفقر سلاح روسيا لتجنيد أبناء ريف دمشق للقتال في ليبيا

اقرأ أيضاً.. روسيا تجنّد شبّاناً سوريين لـ"حماية حقول النفط" في ليبيا