icon
التغطية الحية

مساعدات قطرية لـ 35 ألف لاجئ سوري في الأردن |صور

2022.07.07 | 15:19 دمشق

قطر الخيرية
مساعدات من جمعية قطر الخيرية (عمون)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدّمت دولة قطر مساعدات إنسانية شملت نحو 35 ألف لاجئ سوري يقيمون في مخيمات اللجوء الأردنية.

وذكرت وكالة "عمون" الإعلامية أن سفير دولة قطر في الأردن سعود بن ناصر آل ثاني، رعى بحضور المشرف العام لمكتب "جمعية قطر الخيرية" في الأردن صالح المري، حملة للمساعدات الإنسانية للأسر المقيمة في مخيمي الأزرق والزعتري للاجئين السوريين، واستفاد منها ما يقارب 35 ألف شخص.

 

 

ووفق الوكالة، فقد تضمنت الحملة توزيع طرود غذائية تحتوي على نحو 25 صنفاً من المواد الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى توزيع مراوح كهربائية لتخفف عنهم قسوة حرّ الصيف في تلك المناطق.

ونقلت الوكالة عن مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات في جميعة قطر نواف عبد الله الحمادي، أن الحملة هي "امتداد لمبادرات الجمعية في مساعدة اللاجئين السوريين في مختلف مناطق وجودهم، استشعاراً بالمسؤولية الإنسانية التي تحملها قطر تجاه اللاجئين".

وأوضح الحمادي أن مكتب قطر الخيرية في الأردن "يولي اهتمامه أيضاً بالأسر الأردنية العفيفة وقد تم تنفيذ العديد من البرامج في الآونة الأخيرة وخلال الأعوام السابقة للمساعدة ومد العون للأسر الأردنية واللاجئين السوريين وغيرهم في المملكة".

ويكفل مكتب جمعية قطر الخيرية نحو 7 آلاف أسرة ويتيم في المملكة الأردنية، ويقدم لهم الدعم والمساعدات الشهرية، بالإضافة إلى اهتمامه في مجالات متعددة كالعلاج والصحة والتمكين والاقتصاد.

السوريون في الأردن

وفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم نحو 672 ألفاً و952 شخصاً يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية، في حين أن الباقين يعيشون في المملكة قبل اندلاع الثورة السورية في العام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

 

ويعيش 79 في المئة من اللاجئين السوريين في الأردن تحت خط الفقر، في حين تعيش 60 في المئة من الأسر في فقر مدقع. وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نهاية العام الفائت، إن حجم العجز في موازنتها السنوية لاحتياجات اللاجئين في الأردن للعام 2021 بلغ نحو 166 مليون دولار.