icon
التغطية الحية

مسؤول لبناني: 300 ألف شخص باتت منازلهم غير صالحة للسكن

2020.08.05 | 16:30 دمشق

byrwt.jpg
آثار الدمار الذي خلفه انفجار مرفأ بيروت - (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال محافظ بيروت مروان عبود، اليوم الأربعاء، إن ما يقارب  300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة اللبنانية، إثر الدمار الناتج عن انفجار مرفأ بيروت مساء أمس الثلاثاء.

وأكد عبود في تصريح  لوكالة فرانس برس، "أعتقد أن هناك ما بين الـ 250 و300 ألف شخص باتوا أمس من دون منازل، وذلك لأن  منازلهم أصبحت غير صالحة للسكن".

وأضاف عبود،  أن "الانفجار تسبب بدمار في نصف مساحة العاصمة اللبنانية بيروت، وأنهم بانتظار أن تصدر التقارير النهائية للمهندسين والخبراء".

وأشار المحافظ، إلى أن "كلفة الأضرار الناجمة عن الانفجار تقدر  بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار، وأن نصف بيروت تضرر أو دُمر، وهو وضع كارثي لم تشهده العاصمة في تاريخها".

و حذّرت نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة في لبنان من "احتمال انهيار مبانٍ في بيروت بعد الانفجار الضخم الذي حصل، وخاصة في الأحياء الشعبية المحيطة بالمكان، لا سيما في منطقة الأشرفية، حيث المباني قديمة، وهناك المئات منها مهدد بالسقوط أصلا، في ظل غياب كلي لأعمال الصيانة والترميم منذ سنوات عدة، بسبب الإمكانات الضعيفة أو شبه المعدومة لأصحابها".

وكان الصليب الأحمر اللبناني قد أعلن صباح اليوم، ارتفاع عدد ضحايا انفجار مرفأ بيروت، إلى 100 قتيل وأكثر من 4 آلاف جريح.

وقال نقيب الأطباء في لبنان شرف أبو شرف في بيانٍ له، إن "مستشفيات بيروت امتلأت والكل تأهب للمساعدة، وتبقى العلاجات الطويلة الامد، والكارثة لا توصف. وتمنى وضع خطة طوارئ صحية وإيجاد مستشفيات ميدانية".

 

كلمات مفتاحية