icon
التغطية الحية

مسؤول لبناني يتهم تجاراً سوريين بشحنة الرمان المحشوة بالمخدرات

2021.04.24 | 06:57 دمشق

ezqq5b8xsasacon.jpg
الجمارك السعودية بعد إحباط تهريب المخدرات في ثمار فاكهة الرمان - واس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع في لبنان، إبراهيم ترشيشي، تجاراً سوريين، بالوقوف وراء تهريب المخدرات في الفواكه والخضروات عن طريق لبنان إلى دول الجوار.

وقال ترشيشي إن "المزارع اللبناني مظلوم، كذلك لبنان"، مشيراً إلى أن "الشاحنة التي ضبطت في السعودية محملة بالرمان، ومن المعروف أنه ليس لدينا إنتاج كبير من الرمان بما يسمح لتصديره"، وفق ما نقل عنه موقع "أخبار اليوم" اللبناني.

وأوضح المسؤول اللبناني أنه "إذا ما استعرضنا ما حصل منذ سنتين لغاية اليوم، نجد أن هناك شحنات أحياناً تكون ملغومة بالممنوعات تخرج من لبنان، ولكن لا تقف وراءها جهات لبنانية"، مضيفاً أنها "قد تكون باسم شركات لبنانية، لكنها لصالح جهات غير لبنانية".

وأكد على أن "الشركات اللبنانية لا علم لها، كما أن الشركات التي تحترم نفسها، لا يمكن أن تقبل بمثل هذه الممارسات، وبالتالي قد يتم لغم البضائع دون علم صاحب الشركة، الذي لا يدقق بكل ما يوضع داخل الشاحنة".

ووجه ترشيشي أصابح الاتهام إلى تجار سوريين يستأجرون المستوعبات المبردة من أجل نقل هذه البضائع، مشيراً إلى أنه "إذا ضبطت تخسر الشركة اللبنانية، وإذا لن تضبط يكون المكسب للتاجر".

وشدد على ضرورة تفعيل أجهزة الرقابة الأمنية التي يشمل دورها التدقيق بمحتوى كل براد وبالجودة وبالكمية والتفريغ والتحميل، مضيفاً "عادة ما تختم كل شاحنة بالرصاص قبل انطلاقها من لبنان، ولكن لا ندري ما الذي يحصل على طول الطريق من دولة إلى أخرى".

يشار إلى أن السلطات السعودية أعلنت، يوم أمس الجمعة، حظر دخول الفواكه والخضر من لبنان أو نقلها عبر أراضيها، إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات لإيقاف عمليات تهريب المخدرات، وذلك إثر إحباط الجمارك السعودية تهريب 5.3 مليون حبة "كبتاغون" مخدر مخبأة في حبات من فاكهة الرمان واردة من لبنان.

 

 

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان لها، "إن هذا المنع سيبدأ اعتباراً من الأحد 25 نيسان الحالي، إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة".

وذكرت أن "الجهات المعنية في المملكة لاحظت تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، سواء من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة للمملكة، وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضار والفواكه".