مسؤول طبي في سوريا: يجب أن تكون الأولوية في إعطاء اللقاح للأطباء

تاريخ النشر: 27.01.2021 | 13:48 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال الدكتور نبوغ العوا عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا، إن الأولوية في إعطاء اللقاح يجب أن تكون للأطباء الذين هم على تماس مع المرض كالعاملين في العناية المشددة ومراكز الرعاية المباشرة، وكذلك الفئات العمرية المتقدمة كالكبار بالعمر، والفئات التي لديها أمراض مزمنة وأمراض مناعية أو قلبية، وهو ما حصل في أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف، أن الشروط أو المواصفات التي تجعل أي لقاح آمن هي أن تكون تأثيراته الجانبية بعيدة المدى محتملة وألا تكون مضرة بجسم الإنسان أو غير قابلة للتراجع كتساقط الشعر أو العقم وغيرها، وهي لا تكتشف إلا بعد 5 أو 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: في سوريا.. "السيادة الوطنية" تؤخر شراء لقاح كورونا

وأشار، إلى أن هناك تأثيرات جانبية آنية وسريعة للقاح كالترفع الحروري أو ألم مكان الحقن واضطرابات بسيطة تزول خلال 24 إلى 48 ساعة، وتختلف التأثيرات من لقاح لآخر باختلاف تركيبة كل لقاح.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية: لقاحات "كورونا" إلى الدول الفقيرة في غضون أسابيع

ولفت إلى أنه من باب المنطق يجب أن يكون اللقاح في سوريا من الدول الصديقة كالصين أو روسيا، فيما اللقاح الأميركي صعب خصوصا في ظل الحصار والعقوبات الأميركية على البلاد، حسب زعمه.

اقرأ أيضاً: مجلس وزراء النظام يوافق على مبادرة "كوفاكس" لتأمين لقاح كورونا

وأعلن مجلس وزراء نظام الأسد يوم أمس الثلاثاء، الموافقة على انضمام سوريا لمبادرة "كوفاكس" عبر منظمة الصحة ‏العالمية لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا ‏بالسرعة الممكنة.

وتشهد مناطق النظام تصاعداً مطرداً في أعداد الإصابات، وسط عجز تام للقطاع الصحي وإخفاق المؤسسات الطبية بالسيطرة أو الحد من انتشار الإصابات، فضلاً عن افتقار المشافي العامة إلى الفحوص والمسحات الخاصة بكشف الإصابات.

درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
النظام يعتقل شباناً في درعا ويستبدل حواجز الفرقة الرابعة بالأمن العسكري
الدفاع الروسية: الأوضاع باتت مستقرة جنوبي سوريا بفضل الجنود الروس
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
مناطق سيطرة النظام السوري.. 4% فقط تلقوا لقاح كورونا والإصابات تتضاعف
طبيب سوري.. متحور دلتا من كورونا يصيب الشباب بشكل أكبر