مسؤول سعودي سابق يصف إسرائيل بـ "النفاق" والأخيرة ترد

تاريخ النشر: 06.12.2020 | 22:00 دمشق

إسطنبول - وكالات

هاجم تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، اليوم الأحد، "إسرائيل" واصفها إياها بأنها تقدم نفسها كـ "دولة صغيرة تعاني من تهديد وجودي محاطة بقتلة متعطشين للدماء يرغبون في القضاء عليها"، وذلك ضمن مؤتمر إقليمي في المنامة.

ووصف الفيصل "إسرائيل"، بـ "النفاق" وقال إنها "تدعي من جهة أنها مهددة وجودياً وتريد السلام، لكنها من جهة أخرى تحتل الأراضي الفلسطينية، وتهدم المنازل كما تشاء وتقوم باغتيال من تريد، بالإضافة إلى تهجيرها الفلسطينيين قسراً وتدمير القرى".

وتابع الفيصل أن"الإسرائيليين" يريدون إقامة علاقات مع السعودية لكنهم يرسلون "كلابهم الهجومية في وسائل الإعلام الدولية، ضد السعودية".

وأردف أن "الجرح المفتوح لا يمكن علاجه بمسكنات الألم، ولا يمكن تسميته باتفاقيات إبراهيم، دون دور للسعودية".

ودعا الفيصل "الحكومة الإسرائيلية" إلى أن تقبل "يدنا الممدودة والموافقة على مبادرة السلام العربية، حينها فقط يمكننا التصدي معاً لإيران".

وأعرب وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، الذي تحدث بعد الفيصل مباشرة في المؤتمر عن أسفه لتصريحات الأمير السعودي، وقال "لا أعتقد أن هذه التصريحات تعكس روح التغيير في الشرق الأوسط".

وأضاف أنه يأمل في أن تؤدي "اتفاقيات التطبيع"، إلى استئناف "المفاوضات مع الفلسطينيين"، معتبراً أنَّ "اتفاقات إبراهيم لا تحل محل المفاوضات مع الفلسطينيين".

ودعا أشكنازي الفلسطينيين إلى "مراجعة موقفهم" والدخول في مفاوضات مباشرة مع "إسرائيل دون شروط مسبقة"، مضيفاً أن"إسرائيل تنتقل من الضم إلى التطبيع، لذلك هناك فرصة سانحة لإيجاد حل للصراع".

و"اتفاقيات إبراهيم"، هو الاسم الذي أطلقته الإدارة الأمريكية الحالية على اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات العبرية المتحدة، في آب الماضي ثم تلتها البحرين والسودان.

اقرأ أيضاً: الإمارات والبحرين توقعان اتفاق تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض

اقرأ أيضاً:  مساع أميركية - إماراتية للتطبيع بين إسرائيل ونظام الأسد

ويأتي الخلاف بين الفيصل وأشكنازي، في ظل تقارير في الإعلام الإسرائيلي، عن وجود تقارب في المواقف بين الرياض وتل أبيب.

ومؤخراً، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنَّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قد اجتمع سراً مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأمر الذي نفته الرياض.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا