icon
التغطية الحية

مسؤول: توقيف طبيب سوري واحد على الأقل أسبوعياً

2022.12.22 | 13:50 دمشق

توقيف طبيب واحد أو أكثر أسبوعياً بسبب ارتكاب خطأ طبي
توقيف طبيب سوري أسبوعياً (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مؤسسة التأمينات التابعة لحكومة النظام السوري عن توقيف طبيب واحد أو أكثر أسبوعياً، بسبب ارتكاب خطأ طبي.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن رئيس "اتحاد شركات التأمين السورية" حسين نوفل، أن طبيباً واحداً على الأقل يتم منعه من مزاولة المهنة أسبوعياً وتوقيفه قضائياً بسبب خطأ طبي، مشيراً إلى عدم وجود إحصائية خاصة بالأخطاء الطبية.

ولفت نوفل إلى وجود "دراسة لمنع الطبيب من ممارسة المهنة في حال لم يكن لديه تأمين ضد الأخطاء الطبية، وفي حال تطبيقها فإنه من الممكن أن تكون هناك إحصائيات عن هذا الموضوع. وأضاف: "عالمياً يتم تسجيل حالة واحدة من كل 10 حالات، وفق إحصائيات منظمة الصحة العالمية".

تأمين على الأخطاء الطبية

وأشار حسين نوفل إلى أنه سوف يتم وضع معايير دقيقة لهذا الموضوع في حال تطبيقه، لافتاً إلى أن ذلك لا يلغي الأخطاء الطبية وإنما بهذه الخطوة لا يتحمل الطبيب التعويض المادي للمرضى نتيجة الخطأ الطبي الذي وقع فيه أثناء ممارسته ويتم دفع التعويض للمريض عن طريق التأمين.

وأوضح أن تحديد مبلغ التأمين على الأخطاء الطبية سوف يتم بحسب الاختصاصات والخطأ الطبي، مشيراً إلى أنه ليس الهدف هو وضع حصانة للطبيب بل حمايته وذلك في حال ارتكب أخطاء طبية غير مقصودة بأن يكون هناك تأمين على هذه الأخطاء لا يتحمل كلفتها الطبيب بل التأمين.

وأكد رئيس "اتحاد شركات التأمين" أنه أسبوعياً يتم التواصل معه تقريباً حول توقيف طبيب أو أكثر على مستوى البلاد بسبب أخطاء طبية للعمل على الإفراج عنه، مشيراً إلى أن معظمها بحسب متابعته تكون عبارة عن شكاوى، القصد منها ابتزاز الأطباء وليس المقصود الخطأ الطبي.