مسؤول تركي يطالب الاتحاد الأوروبي بزيادة الإنفاق على السوريين

تاريخ النشر: 16.12.2019 | 09:39 دمشق

آخر تحديث: 28.02.2020 | 13:38 دمشق

تلفزيون سوريا - رويترز

قال المسؤول المعني بشؤون الاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية التركية إن الاتحاد يجب أن ينفق أكثر من ستة مليارات يورو (6.6 مليار دولار) مخصصة بالفعل للإنفاق على اللاجئين السوريين في تركيا وأن يسرع بتدفق تلك الأموال.

وأضاف فاروق قايماقجي نائب وزير الخارجية التركي للصحفيين في إسطنبول "يجب الإسراع بتدفق الأموال ويجب زيادة التمويل ذاته، كما يتعين أن نعمل معا ما دامت الأزمة موجودة. الستة مليارات يورو لن تحل المشكلة عندما يتم إنفاقها كلها في النهاية".

ويدعم التمويل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي اللاجئين السوريين في تركيا الذين يبلغ عددهم 3.5 مليون لاجئ. وفي مقابل الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي وافقت تركيا على منع المزيد من الهجرة إلى أوروبا.

ويقول الاتحاد الأوروبي الذي خصص التمويل في عام 2015 إنه تم تخصيص أكثر من 5.6 مليار يورو وتم تسليم 3.5 مليار منها وتم صرف أكثر من 2.4 مليار.

وتشهد العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي تصدعا بسبب عدد من القضايا من بينها الخلاف حول عملية "نبع السلام" في شمال شرق سوريا.

وفي أواخر تشرين الأول هددت تركيا "بفتح جميع الأبواب" للسماح للاجئين بالوصول ألى أوروبا ما لم يؤيد الأوروبيون خطتها لإعادة توطينهم في شمال شرق سوريا، بعد إنشاء منطقة آمنة.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا