icon
التغطية الحية

مسؤول تركي: قمة أردوغان وبوتين حافظت على الوضع الراهن بإدلب

2021.09.30 | 09:49 دمشق

قمة سوتشي 2021
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول تركي رفيع إن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين اتفقا على الحفاظ على الوضع الراهن في إدلب شمال غربي سوريا.

وقال المسؤول التركي الكبير لموقع "Middle East Eye"، يوم الأربعاء، إنه "لا يوجد تغيير في إدلب، سنحافظ على الوضع الراهن هناك"، مضيفاً "نتوقع أن تلتزم روسيا بالصفقات التي أبرمناها".

ويوم الأربعاء عقدت قمة بين أردوغان وبوتين في سوتشي الروسية، حيث كان الرئيس التركي على رأس وفد ضم رئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، والناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن، دون أيٍ من وزرائه.

ويعدّ هذا اللقاء الحضوري هو الأوّل بين "بوتين" و"أردوغان"، منذ آخر لقاء مباشر جمع الرئيسين في العاصمة موسكو، في شهر آذار 2020.

ويأتي هذا اللقاء على وقع تصعيد عسكري مستمر لـ روسيا ونظام الأسد على منطقة إدلب شمال غربي سوريا، رغم توقيع اتفاق للتهدئة بين أنقرة وموسكو، مطلع العام المنصرم.

وفي آذار 2020 توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار حوّل إدلب إلى "منطقة خفض تصعيد"، لكن تلك الصفقة تعرضت لضغوط في الأسابيع الأخيرة بقصف جوي وبري لمواقع تسيطر عليها المعارضة.