icon
التغطية الحية

مسؤول إيراني يكشف عن صادرات إيران إلى دول عربية بالمليارات

2020.09.13 | 14:32 دمشق

1593599754_-2138.jpg
بقالية تبيع منتجات إيرانية في دولة عربية- إنترنت
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرّح مدير الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، فرزاد بيلتن، أمس السبت، أن بلاده تصدّر سلعاً غير نفطية إلى دول عربية.

وكشف المسؤول الإيراني عن أن عن حجم صادرات بلاده لدول عربية في الشرق الأوسط وأخرى خليجية، بلغت قيمتها نحو 2,5 مليار دولار خلال خمسة أشهر فقط، ما بين 20 آذار و20 آب 2020.

وقال بيلتن إن الدول العربية المستوردة لتلك السلع هي "العراق والإمارات وعمان والكويت وسوريا وقطر والأردن ولبنان والبحرين".

اقرأ أيضاً: حمولة إيرانية عالقة.. تعرف إلى أسباب عودة أزمة الوقود في سوريا

وبلغت واردات العراق من السلع الإيرانية، بحسب بيلتن، ما قيمتها 1.834 مليار دولار، في حين بلغت  واردات الإمارات 310 ملايين دولار، وعمان 110 ملايين دولار، والكويت 58 وسوريا 56 وقطر 45 مليون دولار.

وبحسب المسؤول الإيراني، كان حجم صادرات إيران إلى تلك الدول يصل إلى نحو 6 مليارات دولار قبل تفشّي جائحة كورونا وإغلاق المعابر الحدودية بين إيران ودول الجوار وتوقف حركة التجارة على مستوى المنطقة والعالم.

ويتوقع بيلتن أن يتم تعويض الانخفاض نسبيًا مع إعادة فتح الحدود واستئناف التبادل التجاري في 20 آذار 2021.

وفي السياق، شهد الريال الإيراني يوم أمس انخفاضاً قياسياً ووصل إلى أدنى مستوياته على الإطلاق مقابل الدولار، إذ تراجع بنسبة 30% منذ شهر حزيران الفائت.

اقرأ أيضاً: الريال الإيراني يهوي إلى مستويات قياسية أمام الدولار

ووصل سعر صرف الدولار الأميركي إلى 262 ألف ريال إيراني، وكان سعر صرف الدولار مقابل الريال الإيراني، في أواخر حزيران الفائت، قد بلغ 200 ألف ريال.

يأتي هذا الانخفاض الحاد في قيمة العملة الإيرانية نتيجة العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، والتي تسببت بانخفاض حاد في صادرات النفط الإيرانية، المصدر الرئيسي للدخل في البلاد.