icon
التغطية الحية

مسؤول إيراني يتهم بايدن بتهديد إيران بشكل غير قانوني

2021.08.28 | 14:52 دمشق

_106836896_664be5bb-d3be-4972-ab8b-2ac7919091e5.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم مسؤول أمني إيراني الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم السبت بتهديد إيران بشكل غير قانوني عندما قال إنه قد يفكر في خيارات أخرى إذا فشلت الدبلوماسية النووية مع طهران.

وقال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على تويتر التأكيد على استخدام "خيارات أخرى" ضد إيران يرقى إلى مستوى تهديد دولة أخرى بشكل غير قانوني ويثبت حق إيران في الرد بالمثل () ضد "الخيارات المتاحة".

وقال بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في محادثات بالبيت الأبيض أمس الجمعة إنه يضع "الدبلوماسية أولا" لمحاولة كبح البرنامج النووي الإيراني لكن المفاوضات إذا فشلت فسيكون مستعدا للانتقال إلى خيارات أخرى لم يحددها.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في تقرير هذا الشهر إن إيران سرعت تخصيب اليورانيوم إلى درجة قريبة من إنتاج الأسلحة، في خطوة تثير التوتر مع الغرب في حين يسعى الجانبان لاستئناف المحادثات الرامية لإحياء اتفاق طهران النووي.

وتوقفت المحادثات الأميركية الإيرانية غير المباشرة في فيينا منذ انتهاء الجولة الأخيرة في 20 يونيو حزيران عندما كانت الحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة الرئيس إبراهيم رئيسي المنتمي لغلاة المحافظين تستعد لتولي السلطة.

وقارن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله خامنئي اليوم السبت بين نهجي إدارة بايدن إزاء الاتفاق النووي والرئيس السابق دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات على إيران.

ونقل التلفزيون الرسمي عن خامنئي قوله في أول لقاء له مع حكومة رئيسي "الإدارة الأميركية الحالية لا تختلف عن الإدارة السابقة لأنها تطالب بعبارات مختلفة بما طالب به ترامب إيران في المجال النووي".

ويهدف انسحاب ترامب من الاتفاق إلى الضغط على إيران للتفاوض على قيود أكثر صرامة على برنامجها النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية ودعمها لجماعات مسلحة في المنطقة. ورفضت طهران مطالب واشنطن.