مسؤول إسرائيلي ينفي التوصل لاتفاق مع روسيا بشأن درعا

تاريخ النشر: 03.06.2018 | 15:06 دمشق

آخر تحديث: 12.06.2018 | 23:22 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن الوجود الإيراني في سوريا.

ونقلت الصحيفة مساء السبت عن مسؤول إسرائيلي (لم تسمه)، نفيه حصول أي اتفاق، وأن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أكد خلال محادثاته مع بوتين، في موسكو الأسبوع الماضي، ومع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ضرورة انسحاب القوات الإيرانية من جميع أنحاء سوريا.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن نتنياهو أكد أن إسرائيل ستحتفظ لنفسها بحق العمل بشكل حر ضد محاولات إيران ترسيخ وجودها في الأراضي السورية.

وكشف رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا الجمعة، عن التوصل لاتفاق بشأن سحب القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من مناطق جنوب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط في وقت سابق اليوم إن مساعد نائب وزير الخارجية ديفيد ساترفيلد تقدم إلى روسيا وتركيا والأردن باقتراح تضمَّن "انسحاب جميع الميليشيات السورية وغير السورية إلى عمق 20 – 25 كيلومتراً من الحدود. ونقل مقاتلي المعارضة وأسرهم إلى إدلب شمال سوريا وتسليم سلاحهم الثقيل إلى الجانب الروسي".

ونفى وزير خارجية النظام وليد المعلم أمس، التوصل إلى أي اتفاق بشأن انسحاب القوات والميليشيات الإيرانية من الجنوب السوري، رابطا ذلك بانسحاب القوات الأمريكية من قاعدة التنف العسكرية.

وسبق الإعلان عن الاتفاق اجتماع بين وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ونظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في موسكو يوم الخميس، وناقش الطرفان خلال لقائمها منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا، وسط تأكيد إسرائيل أنها "راضية" عن موقف روسيا إزاء الوجود العسكري الإيراني في المنطقة الجنوبية.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا