icon
التغطية الحية

مسؤول إسرائيلي: فرص صفقة تبادل الأسرى زادت وحماس ستطالب بإطلاق 1111

2021.06.02 | 15:00 دمشق

alkshf-n-sfqt-tbadl-asry-byn-asrayyl-w22hmas22-780x470.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي كبير إن فرص التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس زادت، متوقعاً أن تطالب الأخيرة بإطلاق سراح 1111 أسيراً، استناداً إلى تلميح صدر مؤخراً عن قائدها في غزة يحيى السنوار.

وأضاف المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه: "ازدادت فرص التوصل إلى الصفقة، وإسرائيل تنتظر الآن عرضاً من وسطاء مصريين".

وتتوسط مصر بين إسرائيل وحماس لإبرام صفقة يتم بموجبها تبادل 4 إسرائيليين، بينهما جنديان، تقول إسرائيل إنهم محتجزون من قبل حماس في غزة منذ حرب 2014، مقابل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتكثف الحديث عن فرص الصفقة بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في غزة نهاية الشهر الماضي، والحديث عن إجراءات لتثبيت وقف إطلاق النار.

وذكر المسؤول للصحيفة أن "المصريين مهتمون بالموضوع، ويفهمون أنه بدون حل لقضية الأسرى والمفقودين، لن يكون هناك إعادة إعمار للدمار الواسع الذي حدث في قطاع غزة خلال عملية حارس الأسوار"، في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي الشهر الماضي على غزة.

وأضاف أن "الدور المصري في تحقيق وقف إطلاق النار جعل للقاهرة رصيداً في نظر الإدارة الأميركية بقيادة جو بايدن، الذي يعتبرها عاملاً أساسياً في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة".

وتابع المسؤول الإسرائيلي، أنه "في ظل الوضع الحالي، فإن المصريين مصممون على التوصل إلى صفقة، وهناك توقع بأنهم سيطرحون عرضاً على الطاولة في الأيام المقبلة".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس سيناقش هذه القضايا مع نظرائه الأميركيين خلال زيارته السريعة لواشنطن يوم الخميس، ومن المتوقع أن يوضح مرة أخرى إصرار إسرائيل على هذه القضية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يتوجه وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة قريباً لمناقشة الأمر.

وفي إشارة إلى ربط قائد حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار عملية التبادل بالرقم 1111، قالت الصحيفة: "هي إشارة إلى أن حماس ستطالب بالإفراج عن 1111 أسيراً مقابل إطلاق سراح الأسرى والمفقودين".

وكانت آخر صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس جرت عام 2011 بوساطة مصرية، شملت تبادل جندي إسرائيلي بأكثر من 1000 معتقل، بينهم العشرات من المتهمين بقتل أو محاولة قتل إسرائيليين.