icon
التغطية الحية

مسؤول إسرائيلي: حزب الله وراء انفجار قنبلة في إسرائيل الشهر الماضي

2023.04.29 | 20:49 دمشق

عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية (AFP)
عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود اللبنانية (AFP)
+A
حجم الخط
-A

قال مستشار الأمن الوطني الإسرائيلي تساحي هنغبي، يوم الجمعة، إن "حزب الله" اللبناني كان وراء هجوم نادر بقنبلة مزروعة على جانب طريق في الشهر الماضي، ما أدى إلى إصابة قائد سيارة في شمالي إسرائيل.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل رجل كان يحمل حزاما ناسفا على يد قوات الأمن الإسرائيلية في 13 آذار الماضي، بعد أن عبر على ما يبدو من لبنان إلى إسرائيل وفجر قنبلة بالقرب من مفترق مجيدو شمالي إسرائيل، بحسب وكالة "رويترز".

وقال مسؤولون إسرائيليون في ذلك الوقت، إنه يجري التحقيق في احتمال تورط "حزب الله" المدعوم من إيران في التفجير.

ورداً على سؤال في القناة 12 التلفزيونية عما إذا كانت الأزمة السياسية في إسرائيل بسبب خطط التعديل القضائي قد جرّأت أعداء إسرائيل، قال هنغبي "تشير تقديراتنا في الوقت الحالي إلى أن ذلك قد يؤدي إلى عمليات لم نكن نأخذها بعين الاعتبار في الماضي".

وأضاف، "رأينا حزب الله ينفذ عمليات مثل تلك، مثل الهجوم في مجيدو الذي فشل، لكنه كان نوعاً من المعارضة لم نعتده".

 اليونيفيل لم تلحظ أي عبور من لبنان إلى إسرائيل

وفي 16 آذار الماضي، قالت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إنها "لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق جنوبي لبنان في الأيام الأخيرة". بعد إعلان القوات الإسرائيلية عن مقتل شخص تسلل "على ما يبدو" من لبنان.

وقال المتحدث باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي في بيان، إن "اليونيفيل اطلعت على التقارير الإعلامية التي تفيد بأن شخصاً تسلل إلى إسرائيل من لبنان، اليونيفيل لم تلاحظ أي عبور للخط الأزرق في الأيام الأخيرة"، بحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وحث رئيس بعثة "اليونيفيل"، قائدها العام اللواء أرولدو لاثارو الطرفين اللبناني والإسرائيلي على "ضبط النفس والحفاظ على الاستقرار واستخدام آليات اليونيفيل للتنسيق والارتباط لتجنب سوء الفهم وتقليل التوترات".

{"preview_thumbnail":"/sites/default/files/styles/video_embed_wysiwyg_preview/public/video_thumbnails/RUb1eMZi79k.jpg?itok=ehA6zLcL","video_url":"https://www.youtube.com/watch?v=RUb1eMZi79k&embeds_euri=https%3A%2F%2Fif-cdn.com%2F&source_ve_path=MjM4NTE&feature=emb_title","settings":{"responsive":1,"width":"854","height":"480","autoplay":1},"settings_summary":["Embedded Video (Responsive, autoplaying)."]}