مسؤول أميركي: توقيع اتفاق اليوم لإنهاء الخلاف الخليجي

تاريخ النشر: 05.01.2021 | 06:40 دمشق

آخر تحديث: 05.01.2021 | 07:38 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

قال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن انفراجة تحققت في الخلاف المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر وإن من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء النزاع الثلاثاء.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته "حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي".

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح للتلفزيون الكويتي قبل قمة مجلس التعاون الخليجي في محافظة العلا بالسعودية الثلاثاء إن السعودية ستفتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية أمام قطر اعتبارا من مساء الاثنين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قوله إن "قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا".

وفي الدوحة قال البلاط الأميري إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيحضر القمة الخليجية في السعودية اليوم الثلاثاء. وأوضح المسؤول الأميركي أن ولي العهد السعودي وأمير قطر سيوقعان الاتفاق.

وقد أوضحت السعودية أنها تعتزم رفع الحصار ولم تفعل الدول الثلاث الأخرى ذلك، لكن المسؤول الأميركي قال "نتوقع" أنهم سينضمون أيضا لرفع الحصار.

وأضاف المسؤول أنه بموجب الاتفاق الوشيك ستتخلى قطر عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار.

وقال المسؤول إن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض والذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على تويتر إن قمة مجلس التعاون الخليجي غدا ستعيد وحدة الخليج.

وأضاف "نحن أمام قمة تاريخية في العلا نعيد من خلالها اللحمة الخليجية.. أمامنا المزيد من العمل ونحن في الاتجاه الصحيح".

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان الإثنين إنها ترحب بالخطوة التي أخذتها السعودية ووصفتها بأنها خطوة مهمة نحو حل الخلاف.

وجاء في البيان "نأمل أن يصل هذا الخلاف إلى حل شامل ودائم على أساس الاحترام المتبادل لسيادة الدول ورفع العقوبات الأخرى عن شعب قطر بأسرع ما يمكن"، مضيفا أن تركيا تدعم كل الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في منطقة الخليج.

وقال المسؤول الأميركي إن كوشنر سيتوجه إلى مدينة العلا السعودية برفقة مبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش وبرايان هوك المستشار الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لحضور مراسم الاتفاق.

وقال دبلوماسيون في المنطقة إن السعودية أرادت من خلال الدفع للتوصل إلى اتفاق لحل الخلاف أن تبرهن لبايدن أنها صانعة سلام ومنفتحة على الحوار.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس