icon
التغطية الحية

مسؤول أردني يتوقع تشغيل المنطقة الحرة مع سوريا قبل نهاية 2021

2021.11.15 | 13:17 دمشق

1060050346.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رجّح مدير عام "المنطقة الحرة" المشتركة بين سوريا والأردن عرفان الخصاونة أن تتم إعادة تشغيل المنطقة قبل نهاية العام الحالي 2021.

وقال الخصاونة في حديثه لموقع (CNN) أمس الأحد إن "المنطقة يتم تهيئتها لاستقبال حركة الشحن التجاري ونقل البضائع بين سوريا والأردن، وتفعيل أعمال التخليص الجمركي وتشغيل عدد من المصانع ومعارض السيارات وشركات التأمين والفعاليات المختلفة".

وأشار الخصاونة إلى "إعادة تفعيل 560 عقد تشغيل لاستثمارات سابقة تقع على مساحة 1500 دونم تعود لمستثمرين أردنيين وسوريين وعراقيين وليبيين وهنود وغيرهم، فيما يتوفر أيضاً 5 آلاف عقد استثماري للتشغيل أمام المستثمرين الجدد".

وأضاف "أكملنا أعمال الصيانة بعد 10 أشهر من العمل، ولدينا الآن 5 آلاف عقد استثمار متاح"، متوقعاً "إنهاء عملية الربط الإلكتروني خلال أيام".

وتقع "المنطقة الحرة" على مساحة 6500 دونم مناصفة بين الأردن وسوريا بمحاذاة المعبر الحدودي (جابر- نصيب)، الذي أُعيد افتتاحه في 29 أيلول الفائت.

وكانت "وزارة الداخلية الأردنية" أعلنت إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، أمام حركة الركاب والبضائع، اعتباراً من 29 من أيلول 2021، بعد مرور شهرين تقريباً على إغلاقه أمام المسافرين.

وافتُتح معبر "نصيب" في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه عقب سيطرة الجيش الحر على المنطقة، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن ونظام الأسد بعدها، لتعود "التفاهمات" بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة قوات النظام على المعبر.