مسؤولون أميركيون يرجحون إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني

تاريخ النشر: 09.01.2020 | 20:13 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

نقلت مجلة نيوزويك عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب العاصمة الإيرانية طهران، أصيبت بصواريخ إيرانية أطلقت من نظام مضاد للطائرات.

وكشف ثلاثة مسؤولين أميركيين من وزارة الدفاع والاستخبارات الأميركية رفضوا الكشف عن اسمهم لنيوزويك أن الحادث كان عرضياً، كون الأنظمة الإيرانية المضادة للطائرات كانت في حالة استنفار خلال إطلاق إيران صواريخ روسية الصنع على قاعدتين عراقيتين تضمان قوات أميركية، رداً على مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية أميركية.

ورجح المسؤولون الأميركيون أن الطائرة استهدفه نظام صواريخ أرض جو Tor-M1 روسي الصنع، أطلقه الحرس الثوري الإيراني.

في السياق أفاد بيان للخارجية الكندية بأن وزير الخارجية الكندي اتصل بنظيره الإيراني للتشديد على رغبة بلاده في التحقيق في تحطم طائرة للخطوط الأوكرانية أمس الأربعاء في إيران، مما أدى إلى مقتل 176 شخصا، بينهم 63 كنديا.

وبحسب البيان "شدد الوزير على الحاجة إلى سرعة السماح لمسؤولين كنديين بدخول إيران لتقديم خدمات قنصلية والمساعدة في تحديد هوية الضحايا والمشاركة في التحقيق في التحطم.

وأشار البيان إلى أن "لدى كندا والكنديين أسئلة كثيرة ستحتاج إلى الإجابة عنها".

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس: إن بريطانيا تريد تحقيقا نزيها في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران وذلك عقب اتصال هاتفي بين جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

اقرأ أيضاً ... مقتل جميع ركاب طائرة أوكرانية سقطت في إيران

ونقل المتحدث عن رئيس الوزراء تأكيده على ضرورة "إجراء تحقيق كامل ونزيه في ملابسات الحادث".

وعندما سئل عن تقارير عن أسباب التحطم أشارت إلى ضربة صاروخية أو عمل إرهابي قال المتحدث "لا أتكهن لكن التقارير التي سمعناها مقلقة للغاية".

يذكر أن تحطم الطائرة التي أقلعت من طهران متجهة إلى مطار بوريسبيل في كييف، أسفر عن مقتل 176 شخصا بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا، و10 سويديين وسبعة أفغان وثلاثة ألمان.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا