icon
التغطية الحية

مسؤولون أميركيون يؤكدون مقتل الرجل الثاني بـ"القاعدة" في طهران

2020.11.15 | 16:49 دمشق

201114080022-01-abu-mohammed-al-masri-exlarge-169.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد مسؤولون أميركيون، الأحد، مقتل عبد الله أحمد عبد الله، الذي يحمل حركيا اسم "أبو محمد المصري" في العاصمة الإيرانية طهران، ويعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة.

وقال أربعة مسؤولين أميركيين، حاليين وسابقين، إنّ أبو محمد المصري "، الذي كان يعد الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، قتل قبل ثلاثة أشهر في طهران"، حسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وتعد هذه التصريحات تأكيدا للتقارير الصحفية التي أشارت إلى قيام إسرائيل بقتل أبو محمد المصري، في طهران، في آب الماضي، رغم نفي طهران.

وأضاف المسؤولون لـ"أسوشيتد برس" أنّ "الولايات المتحدة وإسرائيل تعقبتا المسؤول في تنظيم القاعدة وقتلتاه، في إيران، بوقت سابق من هذا العام".

كما أعلن مسؤولان أن عناصر إسرائيليين نفذوا العملية، في حين أشار اثنان آخران إلى أن إسرائيل شاركت في المراقبة ولكنهما لا يستطيعان تحديد من أطلق النار، حسب الوكالة الأميركية.

 

اقرأ أيضا: القاعدة وإيران.. علاقة المصالح العابرة للهوية والحدود

 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، السبت، عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية قولهم إن "عملاء إسرائيليين قتلوا عبد الله أحمد عبد الله، في أغسطس، وهو متهم بالمشاركة في تدبير هجمات قاتلة على سفارات أميركية في أفريقيا، عام 1998".

غير أن وزارة الخارجية الإيرانية نفت صحة ما نقلته الصحيفة باغتيال "أبو محمد المصري" في شوارع طهران على يد عملاء إسرائيليين.

 

اقرأ أيضا: سيرة قيادي كبير في تنظيم "القاعدة" اغتالته إسرائيل بطهران