مسؤولون أمريكيون: الغارات الإسرائيلية قتلت 24 إيرانياً في حماة

تاريخ النشر: 01.05.2018 | 20:05 دمشق

آخر تحديث: 05.05.2018 | 16:31 دمشق

 تلفزيون سوريا- متابعات

كشفت شبكة "إن بي سي" الأمريكية أنَّ الغارات الإسرائيلية -الأحد الماضي- على مناطق عسكرية في محافظة حماة أسفرت عن مقتل 24 عسكرياً إيرانياً، ودمرت أسلحة وذخائر وصلت مؤخراً من إيران.

وتنقل الشبكة عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين أنَّ طائرات إف -15 الإسرائيلية قصفت حماة بعد أن سلمت إيران أسلحة إلى قاعدة إيرانية في اللواء 47، من بينها صواريخ أرض-جو، وهو ما أدى لتدميرها بالإضافة إلى مقتل عشرين من العسكريين الإيرانيين بينهم ضباط، كما أصابت الغارة ثلاثين آخرين.

وبحسب الشبكة زادت إيران رحلات الشحنات العسكرية إلى سوريا خلال الأسبوعين الماضيين. وتضمنت أسلحة وإمدادات إضافية مثل الأسلحة البسيطة والذخيرة وصواريخ أرض جو التي يعتقد مسؤولان أمريكيان أنها تهدف إلى دعم القوات البرية الإيرانية ضد الغارات الجوية الإسرائيلية.

وقال المسؤولون الأمريكيون الثلاثة إن إسرائيل الآن تستعد للقيام بعمل عسكري ضد إيران وتسعى للحصول على مساعدة ودعم من الولايات المتحدة.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) الاثنين إن عددا كبيرا من العسكريين الإيرانيين قتلوا في القصف الصاروخي الذي استهدف مواقع النظام في حماة، بينهم 18 عسكريا إيرانيا على الأقل.

وأفاد وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أمس، إن نظيره الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، نقل له قلق إسرائيل من "وجود وتصرفات إيران في سوريا"، خلال اجتماع بوزارة الدفاع الأمريكي.

وأضاف ماتيس أن "القوات الإيرانية، -أو القوات التي تعمل بالوكالة لصالحهاـ، حاولت الاقتراب من الحدود الإسرائيلية كثيرا، وقد لاحظتم أن إسرائيل اتخذت إجراء حيال ذلك".

والأحد الماضي نقلت وسائل إعلام النظام عن مصدر عسكري قوله بأن عدوانا تتعرض له بعض المواقع العسكرية في ريفي حماة وحلب بصواريخ معادية في الساعة 10:30 ليلاً تقريباً دون تحديد الجهة التي تقف وراء هذا القصف.

بينما بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قالوا إنها لانفجارات ضخمة داخل جبل البحوث (اللواء 47) في ريف حماة والذي تتمركز به قوات إيرانية.

وكانت إسرائيل قد قصفت في التاسع من شهر نيسان الجاري مطار التيفور في ريف حمص مما أدى لمقتل عدد من العسكريين الإيرانيين بينهم ضباط كبار في الحرس الثوري الإيراني.

وتتهم إسرائيل إيران بتعزيز نفوذها في سوريا عبر فتح ممر يمتد من طهران عبر العراق وسوريا وصولاً للبنان وأنها تزود حزب الله بالسلاح، كما تؤكد إسرائيل أنها لن تسمح للإيرانيين بتحويل سوريا إلى قاعدة متقدمة لهم.

 

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
بالعربية.. رئيس بلدية بولو للسوريين: عودوا إلى بلادكم لم يعد مرغوباً بكم
ما أسباب معارضة مشروع حديقة مطار أتاتورك في إسطنبول؟
إلى اللاذقية عبر البوسفور.. أوكرانيا تطالب تركيا بإيقاف شحنات حبوب مسروقة منها
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟