مسؤولون أتراك يحذرون من خطر الجفاف بعد انخفاض الأمطار إلى النصف

تاريخ النشر: 13.05.2021 | 16:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشف تقرير نشرته "جمعية سياسة المياه"، أن تركيا تتجه إلى موسم الزراعة هذا العام تحت تهديد شديد بالجفاف، مشيراً إلى انخفاض بنسبة 50 بالمئة في معدل هطل الأمطار في جميع أرجاء البلاد خلال شهر نيسان الفائت.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الخميس، "حدث انخفاض بنسبة 90 في المئة في هطل الأمطار في منطقة جنوب شرق الأناضول ونحو 76 في المئة في شرق الأناضول خلال شهر  نسيان".

وسلط التقرير الضوء على أن الإنتاج الزراعي سيتأثر بشكل خطير في بعض مناطق تركيا، وبشكل خاص في الولايات الجنوبية الشرقية.

وأكد التقرير أن إنتاج الحبوب والبقول في شانلي أورفا سيتأثر بشدة هذا العام.

كما كشف تقرير آخر صادر عن هيئة الأرصاد الجوية التركية عن خطر الجفاف في ثلاث مناطق على وجه الخصوص.

وقال تقرير الأرصاد الجوية إن هطل الأمطار في شهر نيسان انخفض بشكل كبير، وتواجه المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية وبحر إيجة جفافاً شديداً وغير عادي.

ولسنوات، بقيت درجة الحرارة الموسمية العادية لشهر نيسان في جميع أرجاء تركيا 12.1 درجة مئوية، إلا أن هذا العام ارتفعت درجة الحرارة بمقدار 1.3 درجة مئوية، وبلغت 13.4 درجة مئوية، بحسب الأرصاد الجوية.

كما نشر المسؤولون خريطة تركيا باستخدام الألوان لإظهار خطر الجفاف في مناطق مختلفة.

609bd7987af5072a9c0a51d4.jpg

ويشير اللون الأخضر إلى المناطق غير المعرضة لخطر الجفاف، بينما يشير اللون الأصفر إلى تحذير "احترازي" للأماكن التي يُحتمل أن تعاني من "جفاف معتدل".

في حين يشير اللون البني الفاتح إلى "تحذير من خطر متوسط ​​الجفاف" ، بينما يشير اللون البني الداكن إلى "تنبيه الطوارئ" للمناطق المعرضة بشدة لخطر الجفاف.