icon
التغطية الحية

مركز المصالحة الروسي: قاعدة حميميم تعرضت لقصف صاروخي

2021.02.10 | 23:11 دمشق

5ace8e0d146e7123008b4621.jpeg
منظومات S-400 الروسية في قاعدة حميميم - (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب رئيس مركز "المصالحة" الروسي في سوريا "فيتشيسلاف سيتكين"، مساء الأربعاء، أن منظومة الدفاع الجوي الروسية صدت هجوماً على قاعدة حميميم الجوية باستخدام منظومات صواريخ بعيدة المدى.

وأضاف في بيان نقلته وكالة "سبوتنيك"، "أنه في الساعة 19:45 بتوقيت موسكو في الـ 9 من الشهر الجاري، صدت قوات الدفاع الجوي الروسية هجوماً على قاعدة حميميم عبر راجمات صواريخ بعيدة المدى".

وأوضح سيتكين أن وسائل المراقبة الموضوعية حددت أن القصف مصدره محافظة إدلب، مشيراً إلى أن القصف لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية. وأكد أن قاعدة حميميم تعمل بشكل طبيعي بعد عملية الاستهداف.

وأعلن تجمع "أحرار الشرقية" التابع للجيش الوطني، في وقت سابق، عن استهداف قاعدة حميميم الجوية الروسية بصواريخ الغراد، حيث كانت هذه المرة الأولى التي يعلن فيها فصيل تابع للجيش الحر رسمياً عن استهداف القاعدة.

كما قصفت هيئة "تحرير الشام" في العام 2019  قاعدة حميميم، حيث قالت وكالة إباء المقربة من الهيئة، نقلاً عن مصدر عسكري إن الصواريخ استهدفت القاعدة بشكل مباشر وأدت إلى مقتل 3 جنود روس وجرح آخرين، بالإضافة إلى إعطاب طائرة، واحتراق سيارتين عسكريتين.

اقرأ أيضاً: حميميم بعد 5 سنوات.. "حصن منيع" للروس و"جنة" لا يدخلها السوريون

اقرأ أيضاً: روسيا تطوّر قاعدتها العسكرية في طرطوس

وتتعرض قاعدة حميميم للهجوم عبر الطائرات المسيرة بين الحين والآخر، بعضها تمكن من استهداف المطار وإحداث أضرار مادية ودمار في المعدات داخله، فيما تفشل هجمات أخرى نتيجة استهدافها من قبل الدفاعات الجوية المسؤولة عن حماية المطار وأمنه.

ونشرت روسيا منظومات دفاع جوي متنوعة، بينها "إس-300" و "إس-400"، و"بانتسير" و "تور إم"، لتقول إن هذه المنظومات معا قادرة على تدمير أي هدف معادٍ، حتى الدرونات والقذائف، على بعد 250 كم عن القاعدة.

وتسيطر روسيا على مطار حميميم بريف اللاذقية منذ آب 2015، وتستخدمه لشن ضرباتها الجوية على مناطق المعارضة، كما عملت على توسيع قاعدتها البحرية في طرطوس واسخدامها للأغراض العسكرية منذ 2017.