مركبة فضاء إسرائيلية تفشل في الهبوط على القمر.. ماذا كانت تحمل؟

تاريخ النشر: 12.04.2019 | 14:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

تحطمت مركبة الفضاء الإسرائيلية "بيريشيت"، أمس الخميس، أثناء محاولتها الهبوط على سطح القمر، بعدما واجهت سلسلة من المشكلات الفنية خلال المرحلة الأخيرة من الهبوط، مما بدد الآمال في نزول تاريخي تحت السيطرة على سطح القمر.

وقال فريق الدعم إن المركبة الآلية غير المأهولة عانت من مشكلات متكررة في المحرك والاتصالات خلال عملية الهبوط التي استغرقت نحو 21 دقيقة.

وعلق المتحدث باسم حكومة الاحتلال، أوفير جندلمان، عبر صفحته على فيسبوك على الحادثة قائلاً: "للأسف الشديد، المركبة الفضائية الإسرائيلية بيريشيت لم تهبط بسلام على سطح القمر".

وأضاف: "مع ذلك إرسال مركبة فضائية إلى القمر هو إنجاز عظيم، وإسرائيل هي الدولة السابعة التي أنجزت ذلك (..) إسرائيل دولة عظمى في مجال الفضاء".

وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، على ذلك قائلا: "لقد وصلنا إلى القمر ولكننا سنحاول مرة أخرى، وفي المرة القادمة سنرغب في الهبوط بشكل مريح".

وأطلقت إسرائيل المركبة الفضائية، في شباط الماضي، من قاعدة "كاب كانافيرال" في الولايات المتحدة. وكانت المركبة تحمل كبسولة تحتوي مئات من الملفات الرقمية، من بينها إنجيل باللغة العبرية في حجم عملة معدنية، وتفاصيل خاصة برموز إسرائيلية، ومواد ثقافية ومواد جمعها الجمهور على مر سنوات.

وسافرت بيريشيت عبر الفضاء على مدى نحو سبعة أسابيع موسعة مدارها شيئاً فشيئاً حول الأرض قبل أن تدخل مجال جاذبية القمر الأسبوع الماضي.

ولم تنجح حتى الآن سوى ثلاث دول في تنفيذ عملية هبوط "سلس" على سطح القمر، هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق والصين.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا