مراكز طبية أميركية: إصابات بالتهابات قلبية بعد تلقي شباب لقاح كورونا

تاريخ النشر: 23.05.2021 | 14:24 دمشق

إسطنبول - وكالات

ذكرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن بعض المراهقين والبالغين الشباب الذين تلقوا التطعيمات الواقية من فيروس كورونا عانوا من التهاب بالقلب، وأوصت بمزيد من الدراسة لتلك الحالة النادرة.

وقالت اللجنة الاستشارية عن التحصين في المراكز الأميركية في بيان إنها تلقت تقارير أفادت بأن عددا صغيرا من الشباب الذين حصلوا على اللقاح، ومعظمهم من الذكور، عانوا من التهابات بعضلة القلب.

وأضافت اللجنة أن الحالة تزول في الغالب بدون مضاعفات وقد تنجم عن مجموعة متنوعة من الفيروسات.

وذكرت اللجنة في البيان أن أنظمة المراقبة بالمراكز لم تكتشف عددا أكبر من المتوقع بين الحاصلين على التطعيم لكنها أوضحت أن أعضاء اللجنة أوصوا بضرورة إخطار مقدمي الرعاية الصحية بالتقارير.

ومن جانب آخر، أكدت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حالياً فعالة ضد جميع متحورات فيروس كورونا، لكنها دعت في الوقت نفسه إلى مواصلة التحرك بحذر في مواجهة الفيروس، في وقت تخفف فيه دول عدة إجراءات الحجر التي فرضتها للحد من الوباء.

وعن فعالية لقاح "أسترازينيكا" على المتحور الذي رصد للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، قالت المنظمة إنه يقلّل من الحالات الشديدة لفيروس كورونا، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وحتى مساء أمس السبت، تسبّب فيروس كورونا بوفاة نحو 3,45 ملايين شخص في العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين بظهور المرض نهاية كانون الأول من العام 2019، وتأكدت إصابة أكثر من 176 مليون شخص بالفيروس منذ ظهوره.