icon
التغطية الحية

مراسلون بلا حدود تطالب السلطات التركية بوقف ترحيل الصحفي ماجد شمعة

2021.11.06 | 10:31 دمشق

مراسلون بلا حدود تطالب السلطات التركية بوقف ترحيل الصحفي ماجد شمعة
(DW)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

طالبت منظمة مراسلون بلا حدود السلطات التركية بوقف قرار ترحيل الصحفي السوري ماجد شمعة إلى الشمال السوري، محذرة من تعرّضه لـ "عقوبة انتقامية" قد يتعرض لها.

وأصدرت المنظمة عبر ممثلها في تركيا بياناً نشرته على موقعها الرسمي، قالت فيه إنها تطلب من السلطات التركية "عدم طرد الصحفي السوري اللاجئ والموقوف حالياً داخل تركيا، لأن إعادته ستعرضه لأعمال انتقامية خطيرة للغاية وربما قاتلة على يد السلطات السورية".

وأوضحت المنظمة أن ما قدّمه الصحفي ماجد شمعة، العامل في قناة أورينت نيوز السورية "مجرد مزحة غير مؤذية" وذلك عندما ظهر في المشهد التمثيلي وهو يتظاهر بإخفاء الموز الذي يشتريه في الشارع قبل أن يأكله بطريقة سرية. وقُبض عليه في الـ30 من تشرين الأول الفائت بتهمة "التحريض على الكراهية" ضد الأتراك، وهو الآن "مهدد بالطرد".

 

 

وأشارت المنظمة إلى الدور المباشر الذي لعبته عضو حزب "الجيد" IYI التركي، إيلاي إكسوي، وذلك عندما شاركت المقطع التمثيلي عبر تويتر وكتبت: "يجب إيقاف جميع أنشطة Orient المسؤولة عن هذه الفضيحة، بأسرع وقت ممكن". وزعمت أن أورينت نيوز تم التلاعب بها من قبل الإمارات العربية المتحدة، حيث يقع مقرها الرئيسي.

وأضاف البيان أن "مراسلون بلا حدود" أبلِغت أن شمعة أُجبر على التوقيع على وثيقة تجبره على مغادرة تركيا. وكان محاميه ينتظر منذ نحو أسبوع لتقديم استئناف للطعن في صحة الوثيقة، لكن إدارة الهجرة رفضت الإفراج عنه حتى الآن. ومع ذلك، يمكن في هذه الأثناء ترحيل شمعة دون سابق إنذار في أي لحظة، بحسب المنظمة.

من جهته، قال إيرول أوندير أوغلو، ممثل مراسلون بلا حدود في تركيا: "نشير إلى أن ترحيل مواطن سوري من تركيا ينتهك مبدأ عدم الإعادة القسرية. بموجب مبدأ القانون الدولي هذا، لا يجوز إعادة أي لاجئ إلى بلد تكون فيه حياته في خطر".

أما رئيسة مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود، سابرينا بنوي، فأضافت أن "أورينت نيوز، وهي قناة تلفزيونية مرتبطة بالمعارضة السورية، محظورة من قبل السلطات في دمشق. وإذا أُعيد ماجد شمعة إلى سوريا، فسوف يتعرض لأعمال انتقامية خطيرة تكاد تكلفه حياته بسبب أنشطته".

وختمت المنظمة بيانها بالقول: بصرف النظر عن المنطقة التي يفترض ترحيله إليها، فإن قدرة شمعة على ممارسة الصحافة واستخدام حرية التعبير التي تمتع بها في تركيا ستتأثر بشدة. وإذا تم ترحيله إلى المناطق التي تسيطر عليها القوات المدعومة من قبل تركيا (الجيش الوطني السوري)، فسوف يتعرض للمضايقة إذا أعرب عن انتقادات ضدها. وكذلك إذا تم ترحيله عبر معبر كسب الحدودي، فسيتم تسليمه مباشرة إلى سلطات النظام في سوريا، ما يعرض حياته للخطر.