مرآة وتعهد شرف لمنع الغش في إحدى الجامعات التركية

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 09:33 دمشق

إسطنبول - متابعات

طلبت جامعة تركية في العاصمة أنقرة من طلابها وضع مرايا خلال تقديمهم الامتحانات عبر الإنترنت، وذلك بهدف منع قيامهم بأعمال "غش" أثناء الاختبارات.

ووفق صحيفة "حرييت" التركية فإن إدارة جامعة " بيلكنت" في أنقرة أرسلت مرايا لجميع طلابها البالغ عددهم 11 ألف طالب وطالبة عبر الشحن وطلبت منهم وضع المرايا بالقرب منهم خلال تقديمهم الامتحانات عبر الإنترنت لمنع "الغش".

وقال "عبد الله أتالار" مدير جامعة "بيلكنت" إن المعلم يرى الطالب عبر كاميرا الحاسب الآلي خلال تقديمه الامتحان عبر الإنترنت، دون أن يعلم ماحوله ولمراقبة الطلب "نحن بحاجة إلى كاميرتين" ولكن المرآة "ستفي بالغرض المطلوب".

وأشار إلى أن إدارة الجامعة أرسلت المرايا للطلبة بشكل مجاني، وأنها مرايا مصممة خصيصاً لمراقبة الطلبة خلال تقديمهم الامتحانات عن بعد.

وأكد أن هذه الفكرة ولدت بداية الشهر الجاري حتى "لا يظلم الطلبة"، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة كانت تنوي تأجيل الامتحانات، لكن هذا الأمر سوف يفسد الجدول لذلك قررنا إجراء الاختبارات عبر الإنترنت، وكان يجب اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع عمليات "الغش".

اقرأ أيضاً:منها فرض حظر جزئي.. قرارات جديدة للحد من انتشار كورونا في تركيا

وأوضح أن قيمة شهادة جامعة "بيلكنت" مرتفعة، وعليه يجب أن لا يكون هناك ظلم للطلبة، وأننا "نعلم أن عدد الطلاب الغشاشين في جامعتنا منخفض"، لكن إن اتبع أحدهم أسلوب الغش في الامتحانات هذا فسيمكنه من التقدم على الطلبة الأكثر تحضيراً للامتحانات.

وعن استخدام طريقة المرآة لمراقبة الطلبة خلال تقديمهم الاختبارات بدلاً من تقنيات أخرى قال " أتالار" إنه يوجد برامج لمراقبة الطلبة خلال تقديمهم الامتحانات عبر الإنترنت، لكن يوجد أيضاً برامج لتهكير هذه التقنية، لذلك المرآة هي "الحل الأمثل".

وأثار حل المرآة ردود فعل "ساخرة" لطلاب الجامعة، حيث أصبحوا ينشرون صورهم مع المرآة عند تسلُّمها ويعلقون" "لقد فعلوها بالفعل وأرسلوا المرايا".

اقرأ أيضاً:  الداخلية التركية تصدر سلسلة إجراءات جديدة للحد من كورونا

وخرجت إدارة الجامعة بفكرة أخرى لمنع الغش، حيث أرسلت إلى جميع الطلاب "تعهد الشرف" عبر البريد الإلكتروني، يطلبون منهم كتابته باليد والتوقيع عليه وإرساله إلى الإدارة.

ويقول "تعهد الشرف" "أتعهد بشرفي بأن يكون العمل الذي سأقدمه لامتحاناتي النهائية هو جهدي بالكامل، ولن أتلقى أو استخدم أي مساعدة غير مصرح بها من أي مصدر، ولن أقدم مثل هذه المساعدة للآخرين، أفهم وأوافق على أن أي انتهاك للنزاهة من جانبي سيؤدي إلى جلسة استماع تأديبية بحقي وقد يصل الأمر إلى عقوبات شديدة ".

وفي الـ 17 من الشهر الفائت أعلنت الحكومة التركية أن نظام التعليم سوف يكون عن بعد حتى نهاية العام الجاري وذلك ضمن الإجراءات التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة