مذيع تركي: بلدنا رهينة لأربعة ملايين سوري (فيديو)

تاريخ النشر: 15.12.2020 | 18:52 دمشق

آخر تحديث: 19.09.2021 | 16:46 دمشق

إسطنبول - متابعات

في إطار الحملات الإعلامية المناهضة لوجود اللاجئين السوريين في تركيا، اتهم الصحفي والمذيع التركي البارز فاتح ألتايلي، في لقاء تلفزيوني اللاجئين السوريين بأنهم أخذوا تركيا كرهينة.

وقال ألتايلي في حوار تلفزيوني على قناة (TURK HABER) موجهاً كلامه للاجئين السوريين " "كما لو كانوا أصحابها ونحن الضيوف. لقد خسرنا تركيا لصالح سوريا دون حرب. يبدو أنهم أخذوا تركيا كرهائن من قبل أربعة ملايين جندي، هذه هي الصورة التي نراها في الشارع".

وأضاف "أصبحنا نحن كضيوف وقريبا سوف يخرجونا نحن أيضا، لأنهم أحرار لأبعد حد، غير ملزمون بشيء وغير معرضون للمساءلة، المحظورات هي فقط علينا وليست عليهم".

وتابع قائلاً "الخدمات الصحية هي مجانية لهم ومأجورة على المواطن التركي، التجول محظور على المواطنين الأتراك وليس على السوريين، يستطيعون الدخول والخروج دون أن يسألهم أحد، مع الأسف هذا هو الوضع، موضوعنا الآن ليس السوريين لكن يجب اتخاذ الإجراءات حيال ذلك".

ويأتي حديث ألتايلي في إطار حملات التحريض الإعلامي ضد اللاجئين السوريين من قبل جهات إعلامية وأحزاب معارضة في تركيا.

وكان مسح شامل واستطلاع الرأي  أجراه "مركز أبحاث الهجرة والاندماج"، التابع للجامعة التركية الألمانية في إسطنبول، حول اللاجئين السوريين قدِّم إلى البرلمان التركي، في تشرين الثاني الماضي، أظهر أن القلق والخوف وحتى الكراهية، تتزايد يوماً بعد يوم في المجتمع التركي تجاه السوريين، ويعتبر كثير من الأتراك أن الذين كان يُنظر إليهم على أنهم ضحايا في الأيام الأولى، يمثلون الآن عبئاً يتزايد على المجتمع.

حيث اعتبر في عام 2014 نحو 70 % من الأتراك الذين شملهم المسح أنهم غير متشابهين أو متساوين ثقافياً مع السوريين، بينما يعتبر الآن نحو 82 % أن القلق في المجتمع التركي آخذ في التزايد.

ووفق الدراسة، اعتبر 75 % من الأتراك أنه لا يمكنهم العيش مع السوريين بسلام، ورفض بشكل مباشر 87 % من الأتراك إعطاء حقوق سياسية للسوريين في تركيا، بمن فيهم أعضاء "حزب العدالة والتنمية".

كما أجاب 27 % من الأتراك أن أبرز المشكلات في تركيا هي اللاجئون السوريون، حيث تصنف هذه القضية إحدى أبرز ثلاث قضايا في تركيا.

أقرأ أيضاً: تركيا.. حزب معارض يطرد عضواً معروفاً بعدائهِ للسوريين

يشار إلى أنه، وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

اقرأ أيضاً: بعد فوز إمام أوغلو هاشتاغ عنصري ضد السوريين في تركيا

وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.

بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا