icon
التغطية الحية

مدن شمال غربي سوريا تستعد لمظاهرات في ذكرى الثورة السورية | فيديو + صور

2022.03.15 | 11:41 دمشق

whatsapp_image_2022-03-15_at_11.24.30_am.jpeg
منصة الاحتفال بذكرى الثورة السورية بمدينة إدلب (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

تستعد مدن شمال غربي سوريا في محافظتي حلب وإدلب، اليوم الثلاثاء، لمظاهرات دعت إليها فعاليات ثورية في ذكرى الثورة السورية الحادية عشرة.

وقال مراسل موقع تلفزيون سوريا إن الفعاليات الثورية في مدينة إدلب التي تسيطر عليها حكومة الإنقاذ بدأت بتحضيرات لمظاهرةٍ احتفالاً بذكرى الثورة السورية الحادية عشرة، في ساحة إبراهيم هنانو (السبع بحرات) وسط المدينة.

 

 

ورفع ناشطون أعلام الثورة السورية وسط ساحة التظاهر في مدينة إدلب ولافتات كتب على بعضها، "يلا إرحل يابشار"، و "لن نندم على الكرامة" وعبارات أخرى تؤكد استمرارية الثورة السورية.

 

 

كذلك، أصدر المجلس المحلي في مدينة اعزاز وريفها، بياناً يعتبر فيه يوم الثلاثاء، الخامس عشر من كل عام عطلة رسمية لجميع المؤسسات احتفالاً بذكرى الثورة وتحضيراً لمظاهرة للاحتفال بالذكرى الحادية عشرة.

 

 

وبحسب المراسل، تتحضر كلٌّ من مدن الباب وأخترين وعفرين بريف حلب لخروج مظاهرات خلال للاحتفال بذكرى الثورة السورية.

وانطلقت أولى صيحات الثورة السورية، في مدينة دمشق، في منتصف شهر آذار عام 2011 عند خروج مظاهرات في مدن سورية عدة مطالبة بإطلاق الحريات وإخراج المعتقلين السياسيين من السجون ورفع حالة الطوارئ، ثم مع الوقت ازداد سقف المطالب تدريجياً حتى وصل إلى إسقاط نظام بشار الأسد بالكامل، وبحلول شهر تموز من العام ذاته، تطورت مظاهر الاحتجاجات إلى اعتصامات مفتوحة في الميادين الكبرى ببعض المدن، إلا أنَّ هذه المظاهرات السلمية تعرضت للقمع على أيدي عناصر أجهزة أمن النظام السوري، ليستعين رأس النظام منتصف عام 2015 بحليفته روسيا وبدأت تدخلاً عسكرياً قتل على إثره آلاف من المدنيين وهجّر عشرات الآلاف من المحافظات السورية باتجاه الشمال السوري وخسرت الفصائل العسكرية مناطق عديدة إلى أن انحسر وجودها في مناطق بمحافظتي إدلب وحلب.