مدارس شرقي دير الزور تغلق أبوابها احتجاجاً على التجنيد الإجباري

تاريخ النشر: 15.01.2021 | 21:25 دمشق

الرقة ـ خاص

أُغلقت المدارس في مناطق "الشعفة والشعيطات" بريف دير الزور الشرقي الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" احتجاجاً على قرارها القاضي بسوق المعلمين إلى التجنيد الإجباري ضمن صفوفها.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الجمعة، إن المدارس في منطقة "كشكية، والشعفة" أغلقت أبوابها وعلّقت دوامها بالتنسيق بين المعلمين رفضاً لقرار "قسد" تجنيد المعليمن في صفوفها، وذلك بعد إغلاق المدارس في قرى"غرانيج، والبحرة، وحوايج ذيبان" في السابع من الشهر الجاري.

وأضاف المصدر أنه رغم الاحتجاجات لم تتراجع "قسد"عن  قرارها، بل واجهت احتجاجات المعلمين ضد سوقهم إلى التجنيد الإجباري بأمر مديرية التربية التابعة لها بفصل أي معلم يخالف تعليمات التجنيد الإجباري أو يخرج في مظاهرات ضده.

وأشار المصدر إلى أن "قسد" فصلت نحو 180 معلماً من مدارس ريف دير الزور الواقعة تحت سيطرتها، لتخلفهم عن الالتحاق بالتجنيد الإجباري ضمن صفوفها.

وأن الإضراب يشمل أيضاً إخراج "قسد" من المدارس التي حولتها إلى مقارّ عسكرية.

وكانت قسد اعتقلت الأسبوع الفائت نحو 42 معلماً في ريف دير الزور الشرقي والشمالي، بهدف التجنيد الإجباري ضمن صفوفها.

وتظاهر المعلمون في الـ 21 من الشهر الفائت، ضد قرار التجنيد الإجباري الذي أصدرته "قسد" في محافظة دير الزور شرقي سوريا، حيث تجمع العشرات من المعلمين والطلاب في ساحة مدرسة "المحدثة" ببلدة "البصيرة" التي تسيطر عليها "قسد" للاحتجاج على قرار التجنيد الإجباري الذي أصدرته.

أقرأ أيضاً: "قسد" تستعد لتجنيد 2500 شاب في منبج

أقرأ أيضاً:  على الرغم من تسجيل إصابات بكورونا.. "قسد" تشن حملة تجنيد بالرقة

ورفع المحتجون لافتات كتب على بعضها "المهندس والطبيب كلاهما لولا المعلم لم ولن يتقدما" و"غياب المعلم عن المدرسة يعني تفشي الجهل والأمية".

وكان مكتب الدفاع الذاتي التابع لـ "قسد" أبلغ جميع لجان "الإدارة الذاتية" بضرورة رفع أسماء الموظفين لديهم من "مواليد 1990 لغاية 2001، بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري، وفصل أي موظف يرفض الالتحاق دون سبب قانوني.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا