محكمة عراقية تقضي بإعدام ثلاثة فرنسيين

تاريخ النشر: 26.05.2019 | 19:05 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قضت محكمة عراقية اليوم الأحد، بإعدام ثلاثة فرنسيين بعد إدانتهم بالانضمام إلى تنظيم "الدولة"، وفق ما صرح به مسؤولان قضائيان لوكالة رويترز.

وتسلم العراق المواطنين الفرنسيين الثلاثة من قوات سوريا الديمقراطية، في شهر شباط الماضي، حيث تسلم العراق في حينها بحسب مصادر عسكرية 14 مواطناً فرنسياً من بين 280 محتجزاً عراقياً وأجنبياً.

وقال مسؤول قضائي عراقي رفض الكشف عن اسمه في تصريح لوسائل الإعلام إن حكم الإعدام صدر بعدما ثبت أن المتهمين كانوا أعضاء في تنظيم "الدولة".

من جانبه أفاد محام عينته المحكمة أن الفرنسيين الثلاثة رفضوا الحكم، وطلبوا أن يمثلوا للمحاكمة في فرنسا، لكن القضاة رفضوا الحكم.

بدورها ترفض الحكومة الفرنسية بشكل قاطع حتى الآن استلام مقاتلي تنظيم الدولة وزوجاتهم، حيث وصفهم وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لو ريان بأنهم أعداء الأمة وينبغي أن يمثلوا للمحاكمة في سوريا والعراق.

يذكر أن العراق يحاكم آلاف المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "الدولة" ومنهم مئات الأجانب بعد اعتقال العديد منهم خلال انهيار التنظيم في العراق، وذلك في ظل اتهامات من قبل جماعات لحقوق الإنسان للسلطات العراقية لوجود تناقضات في العملية القضائية، مما أدى إلى أحكام إدانة غير عادلة.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"