icon
التغطية الحية

محكمة عراقية تحكم بسجن محافظ ذي قار السابق بتهم فساد

2022.01.30 | 11:42 دمشق

20220119_2_51793645_72700840.jpg
المحكمة الاتحادية في العراق (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية بالعراق، الأحد، حكماً بالسجن سنة واحدة بحق محافظ ذي قار السابق يحيى الناصري، بتهم فساد.

وقالت هيئة النزاهة العامة في بيان لها نقلته وكالة الأناضول إن "محكمة جنايات مُكافحة الفساد المركزيَّة أصدرت حكماً بالحبس سنةً واحدةً على مُحافظ ذي قار الأسبق، استناداً إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات".

وتنص المادة 331 من قانون العقوبات "يعاقب بالحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين كل موظف أو مكلف بخدمة عامة ارتكب عمدا ما يخالف واجبات وظيفته أو امتنع عن أداء عمل من أعمالها بقصد الإضرار بمصلحة أحد الأفراد أو بقصد منفعة شخص على حساب آخر أو على حساب الدولة".

وأوضحت الهيئة أن "المدان أوفد بعض الموظفين خلافاً للضوابط والتعليمات، إلى دولة اليابان للتدريب على كابسات النفايات".

وأشارت إلى أن "المدان أقدم على هذا الفعل بغية تحقيق منفعتهم ومنفعته الشخصيَّة على حساب مصلحة الدولة".

ولم يصدر تعقيب من المحافظ على الفور بخصوص الحكم.

وشغل الناصري منصب محافظ ذي قار للفترة من 2013-2019، حيث تمت إقالته من منصبه بقرار من مجلس محافظة ذي قار بتهم تتعلق بالفساد.

 

 

ووفق القانون العراقي، فإن جميع الاحكام التي تصدرها المحاكم العراقية أولية قابلة للطعن أمام محكمة التمييز الاتحادية خلال 30 يوما من صدوره.

وفي آب 2020، شكل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق الذي يعد من بين أكثر دول العالم التي تشهد فسادا، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وفي 23 أيار الماضي، قال الرئيس العراقي برهم صالح في كلمة متلفزة إن 150 مليار دولار هُربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.