محكمة أمريكية: ليس من حق ترمب حجب أحد على تويتر

تاريخ النشر: 24.05.2018 | 11:05 دمشق

تلفزيون سوريا

أعلنت محكمة أمريكية في نيويورك أنه لا يحق للرئيس دونالد ترمب حجب مستخدمين عبر حسابه على "تويتر" بسبب آرائهم السياسية.

وقالت القاضية "ناعومي ريس باكوالد" إن التعليقات على حساب الرئيس وحسابات غيره من مسؤولي الحكومة تعد منتديات عامة وإن حجب مستخدمي تويتر بسبب آرائهم ينتهك حقهم في حرية التعبير بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي.

وردّت وزارة العدل الأمريكية التي تنوب عن ترمب في القضية، بأن حق ترمب في التعبير يسمح له بحجب من لا يود التواصل معهم، وقال ترمب إن المحكمة لا تملك سلطة إصدار أمر مباشر للرئيس، في حين لم يعلّق موقع تويتر على الحكم.

وأشارت القاضية إلى أن بوسع ترمب استخدام خاصية "الكتم" على تويتر التي تعني أنه لن يرى تغريدات من يريد مع إتاحة الفرصة لهم للرد على تغريداته مما يحفظ حقهم في حرية التعبير.

وجعل ترمب من حسابه على تويتر جزءاً لا يتجزأ من رئاسته إذ يستخدمه للترويج لأجندته والإعلان عن سياساته، والهجوم على منتقديه، وحجب ترمب كثيرا من المنتقدين مما يعني منعهم من الرد مباشرة على تغريداته.

ومن بين من قالوا على تويتر إن ترمب حجب حساباتهم الروائي ستيفن كينج والروائية آن رايس والممثلة الكوميدية روزي أودونيل وعارضة الأزياء كريسي تيجن والممثلة مارينا سيرتيس.

وشهدت مدينة نيويورك الأمريكية يوم أمس، مظاهرة احتجاجية ضد الرئيس دونالد ترمب، أثناء قدومه إلى المدينة للمشاركة في حملة للتبرعات.

ورفع المحتجون لافتات كتبوا عليها عبارات مناهضة لترمب وسياساته، من قبيل "نحن نريد قائداً وليس شخصاً يغرد على تويتر.

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"