icon
التغطية الحية

محسوبيات واعتراضات.. 3 دولارات فقط مكافأة عمال مصفاة بانياس

2020.10.30 | 11:39 دمشق

banyas2.jpg
مصفاة بانياس - (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة النفط التابعة لنظام الأسد عن صرفها مكافأة مالية لعمال مصفاة بانياس، الذين أنجزوا أعمال العمرة في المصفاة "دون الحاجة إلى استيراد قطع غيار لها".

وبحسب مانقل موقع "الاقتصادي سوريا"، اليوم الجمعة، أن "العديد من العمال لم يستلموا المكافأة، فيما قبض آخرون مبلغ 7 آلاف ليرة سورية، وهي تعادل أقل من 3 دولارات".

وأضاف الموقع أن "عمال مصفاة بانياس الذي أنجزوا أعمال العمرة اعترضوا على عدم نشر وزارة النفط جدولاً يتضمن أسماء العمال الذي تشملهم المكافأة"، مشيرين "إلى أن الوزارة تقصدت هذا الأمر، لأن هناك من استلم مبالغ كبيرة، تقدر بأكثر من 70 ألف ليرة سورية، والبعض الآخر تم حرمانه من المكافآت".

ولفتت "وزارة النفط" إلى أنه "لم يتم الإعلان عن أسماء من تشملهم المكافأة ضمن جداول صريحة، لأن عددهم محدود".

وعلّقت مصفاة بانياس على الأمر وفق "الاقتصادي سوريا" أن "رؤساء الدوائر هم من رشحوا الأسماء التي تستحق المكافأة، وبالتالي هم من يتحملون مسؤولية حرمان بعض العمال من المكافآت".

وأعلن المدير العام لمصفاة بانياس بسام سلامة، في الـ 28 من أيلول الماضي، عن انتهاء أعمال الصيانة لوحدات إنتاج البنزين في مصفاة بانياس، وإضاءة شعلة المصفاة الشرقية معلنة إقلاع هذه الوحدات بنجاح قبل الانتهاء من العمرة الكاملة بعدة أيام.

وكانت إدارة مصفاة بانياس التابعة لنظام الأسد نفت في الـ 12 من الشهر الجاري بدء عودة إنتاجها من المازوت والغاز والفيول، مؤكدةً أن جميع الأخبار التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول هذا الأمر عارية عن الصحة.

وتشهد مناطق سيطرة النظام أزمة بنزين منذ آب الماضي، الأمر الذي أدى إلى ازدحام العربات على محطات الوقود بغية الحصول عليه، دون أن تقدم وزارة النفط في حكومة النظام أي تبرير للمواطنين، سوى أن خفضت مرات كمية تعبئة البنزين إلى 30 ليتراً مرة كلَّ أربعة أيام، وتلاها تخفيض المدة إلى تعبئته مرة واحدة في الأسبوع.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد، في الـ 20 من الشهر الجاري، قراراً برفع سعر ليتر البنزين المدعوم والعادي، في خطوة هي الثانية من نوعها في أقل من 24 ساعة، والثالثة في أسبوعين.

اقرأ أيضاً: دمشق.. "السرافيس" تشتكي من أزمة المازوت ومواطنون يشتكون غيابها

اقرأ أيضا: رصد ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا" قبالة السواحل السورية

ورفعت الوزارة في الـ 17 من تشرين الأول الحالي، سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية، بعد أن كان بـ 296 ليرة، وليتر البنزين "أوكتان 95" إلى 1050 ليرة بدلاً من 850 ليرة.