icon
التغطية الحية

محاكمة بريطاني متهم بتمويل تهريب أسرى "تنظيم الدولة" من سوريا

2020.10.31 | 07:07 دمشق

35015814-8894719-image-a-47_1604002738377.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن محكمة وستمنستر بدأت بمحاكمة مواطن بريطاني ينتمي إلى "تنظيم الدولة" بتهمة استخدام عملة "بيتكوين" لتمويل عمليات هروب مقاتلي التنظيم من مخيمات الاحتجاز في شمال شرقي سوريا.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أن "البريطاني هشام تشودري، من منطقة أودبي في ليستر شاير، يواجه سبع تهم بالإرهاب، بما في ذلك أربع تهم بنشر منشور إرهابي على تويتر، والعضوية في منظمة محظورة، وتهمتين تتعلقان بالتمويل المحظور".

ومَثَل تشودري، البالغ من العمر 27 عاماً، أمام المحكمة، أول أمس الخميس، من مركز الشرطة عبر تقنية الفيديو.

ويقول ممثلو الادعاء إن تشودري انتمى لمجموعة إرهابية بين 1 كانون الثاني 2016 وحتى تشرين الأول الحالي، موضحين أن هذه المجموعة حُظرت في المملكة المتحدة في العام 2014، والتي كانت تعمل كجزء من شبكة واسعة لدعم "تنظيم الدولة".

كما يُتهم تشودري بجمع الأموال وتحويلها إلى الخارج باستخدام عملة "بتكوين" المشفرة، لمساعدة مقاتلي التنظيم الأسرى للهروب من مخيمات الاعتقال التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" في شمال شرقي سوريا، بالإضافة لتهمة تتعلق بتوزيع منشورات التنظيم ونشرها.

اقرأ أيضاً: سجناء تنظيم الدولة يهددون مهمة الولايات المتحدة في سوريا

وفي وقت سابق، مَثَل مواطنان بريطانيان يشتبه بانتمائهما إلى "تنظيم الدولة" أمام محكمة أميركية في ولاية فريجينا، بتهمة قتل أربعة رهائن أميركيين في سوريا.

واتهمت وزارة العدل الأميركية كلاً من ألكسندا كوتي والشافعي الشيخ، بالانتماء إلى خلية تابعة لـ "تنظيم الدولة"، يطلق عليها اسم "البيتلز"، ومتورطة في عمليات اختطاف مواطنين أميركيين في العراق وسوريا، أسفرت عن مقتل أربعة مواطنين أميركيين، فضلاً عن مقتل مواطنين بريطانيين ويابانيين في سوريا.

اقرأ أيضاً: رغبة "قسد" في إفراغ الهول وسجونها من السوريين.. الدوافع والمكاسب

وتحتجز "قوات سوريا الديمقراطية" نحو 2500 مقاتل أجنبي من أعضاء "تنظيم الدولة"، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف مقاتل من سوريا والعراق.

وأعلنت "قسد" أنها أحبطت نحو 700 محاولة فرار من مخيم الهول شرقي محافظة الحسكة، منذ العام 2019 حتى أيلول الماضي.

 

 

اقرأ أيضاً: مخيم الهول.. كيف تهرب عائلات "تنظيم الدولة"، ومن يسهّل هروبهم؟