محافظ طرطوس غاضب من منشورات على فيس بوك ويطلب تدخل الأمن

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 14:06 دمشق

إسطنبول - متابعات

أثارت منشورات على موقع فيس بوك، غضب محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى، إثر توجيهها اتهامات مباشرة له ولباقي المسؤولين في المدينة بالتقصير والفساد. 

وانتشرت على مجموعة تحمل اسم "مواطنون مع وقف التنفيذ"، العديد من المنشورات التي كتبها شخص يدعى "يونس سليمان"، منتقداً فيها الأداء الحكومي في محافظة طرطوس، وموجهاً كلامه إلى المحافظ بشكل مباشر.

ودفع أبو سعدى قوات الأمن الجنائي، التابع للنظام، لاعتقال المواطن، وفتح ضبط بحقه في قسم الجرائم الإلكترونية.
وخلص التحقيق إلى تقديم المقبوض عليه يونس سليمان إلى المحامي العام في طرطوس بتهمة نشر منشورات، والتعليق بكلام مسيء بحق محافظ طرطوس، من خلال صفحته الشخصية على فيس بوك، ومن خلال المجموعة المسماة "مواطنون مع وقف التنفيذ"، مستخدماً جهازه الخليوي ومعترفاً بما نسب إليه، وفقاً لخلاصة تحقيق فرع المعلومات، الذي نشر المواطن صورة عنه.

خلاصة التحقيق.jpg

 

وهاجم المواطنُ محافظ طرطوس، في وقت سابق من العام الفائت، متحدثاً عن عدم أهليته لشغل منصبه قائلاً: "محافظ طرطوس.. صفوان أبو سعدى..لا تستحق منصبك.. ومبهبط عليك كتير.. نطالب بتغيير المحافظ".
وقال في منشور آخر:"قرارات تخرج من محافظ طرطوس، ظاهرها منيح وباطنها حرق للشعب".

 

المنصب مبهبط عليك.jpg

 

بدوره أشار محافظ طرطوس إلى أنه مارس صلاحياته وواجباته فقط، عن طريق إرسال بلاغ إلى قيادة شرطة المحافظة وفرع الأمن الجنائي بطرطوس بتاريخ الـ 27 من تشرين الأول العام الماضي تضمن التالي: "من خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي تبين وجود صفحات على الفيس بوك تقوم بنشر مقالات وكتابة تعليقات غير صحيحة ومنافية للحقيقة من شأنها إثارة الفوضى والإضرار بالصالح العام"، حسب تصريح أدلى به المحافظ لجريدة "الوطن" الموالية.
وأرفق أبو سعدى مع بلاغه أسماء الأشخاص وطلب من "الجهة المختصة" بالتحقيق في الجرائم الإلكترونية موافاته ببيانات وأسماء وأرقام مستخدمي هذه "الصفحات"، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وفق القوانين والأنظمة النافذة.

اقرأ أيضاً: غير مجدٍ.. غرفة السياحة تنتقد قرار محافظ طرطوس للتصدي لكورونا

وألقى أبو سعدى باللوم على "الجهات المختصة" التي "ذهبت بالتحقيق باتجاه مخالف لمضمون طلبه، مطالباً بالاطلاع على المنشورات والتعليقات التي تم تداولها والتي تتضمن دعوات للتظاهر وإثارة الفوضى والإضرار بالصالح العام مستغلة الوضع المعيشي للمواطن"، حسب ادعائه.

وقال المحافظ أنه يتعرض لحملة تشهير وإساءة  تحصل عبر الوسائل المرئية والمقروءة "المعادية للوطن"، في إشارة إلى المنشورات التي كتبها المواطن يونس سليمان وما تبعها من تفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: إغلاق موانئ طرطوس واللاذقية ومصب النفط في بانياس

الجدير بالذكر أن أبو سعدى عُيّن محافظاً لطرطوس نهاية عام 2014، وبعد نحو عام من تعيينه، أثار ما قالت وسائل إعلام موالية للنظام عنه بأنه "بلبلة"، عقب إزالة عشرات الشاليهات المخالفة في منتجع الرمال الذهبية، تعود ملكيتها إلى أمنيين ومسؤولين مقربين من الأسد.
ويعتبر صفوان أبو سعدى من الشخصيات المقربة من الروس في سوريا، ففي عام 2016  منحه مركز المصالحة الروسي في حميميم وسام "البسالة والشرف والمجد" الروسي من الدرجة الأولى عن الخدمات التي قدمها لصالحهم.

اقرأ أيضاً: "الصحة".. 7.6 بالمئة من وفيات كورونا في سوريا من طرطوس
 

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة