icon
التغطية الحية

محافظ اللاذقية يبحث مع السفير الإيراني "إنشاء معمل لفرز النفايات الصلبة"

2022.01.16 | 12:34 دمشق

ladhqyt.jpg
اللاذقية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عرض "محافظ اللاذقية" عامر إسماعيل هلال على السفير الإيراني لدى النظام السوري مهدي سبحاني، إمكانية إنشاء معمل لفرز النفايات الصلبة في اللاذقية.

وأفادت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية بأن هلال بحث خلال لقائه السفير الإيراني والوفد المرافق له أمس السبت، "مجالات التعاون بين البلدين والاستفادة من المقومات الاقتصادية التي توفرها محافظة اللاذقية".

وأضافت أن هلال عرض  على سبحاني "إمكانية التعاون مع الجانب الإيراني لإنشاء معمل لفرز النفايات الصلبة والاستفادة من مخلفاتها بمجالات مختلفة في (مطمر قاسية) الذي سيتم تشغيله قريباً، فضلا عن الاستفادة من التجربة الإيرانية في مجالات تصنيع العصائر والفواكه المجففة" وفق المصدر.

ونقلت الوكالة عن هلال قوله إنه يبحث عن "إقامة علاقات شراكة وتعاون مع الشركات الإيرانية ونرحب بأي مشاركة لها في دعم وإقامة مشاريع تصنيع باللاذقية على غرار القائمة حالياً، في إنشاء محطة توليد الكهرباء".

من جانبه، أبدى سبحاني رغبته بالتعاون في مجالات النفايات الصلبة و"إعادة إعمار المصانع المتضررة من الحرب وعودتها للعمل وإمكانية الاستثمار في مجالات العصائر وتجفيف الفواكه وغيرها من المجالات".

وأكد استمرار إيران في "تقديم الدعم ورغبتها في تطوير ودفع علاقات التعاون في المجال الاقتصادي وتعزيز التجارة" مع النظام في سوريا، مشيراً إلى "دور اللاذقية المهم والحيوي في المجال الاقتصادي والسعي لتجاوز كل المعوقات والتركيز على تحسين طرق التبادل التجاري" بحسب الوكالة.

وتولي إيران أهمية خاصة لميناء اللاذقية الذي يعدّ البوابة البحرية الرئيسة والوحيدة لها بعد خضوع ميناء طرطوس للإدارة الروسية. وتحاول من خلاله تمرير شحنات النفط والأسلحة لميليشياتها ومن بينها "حزب الله" في سوريا، كما أعلنت في العام الماضي عن إنشاء خط شحن بحري منتظم يربط بين ميناء بندر عباس الإيراني المطل على الخليج العربي مع ميناء اللاذقية على الساحل السوري.