icon
التغطية الحية

"محافظة دمشق" ترفع أجور "تكاسي" الأجرة

2022.01.10 | 06:34 دمشق

10f65964e86da90fe4c26d14ebc09c71_xl.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن عضو المكتب التنفيذي في "محافظة دمشق" شادي سكرية، مساء أمس الأحد، أنه من المقرر صدور التعرفة الجديدة لسيارات الأجرة (التكاسي) بدمشق اليوم الإثنين، وذلك على خلفية رفع سعر البنزين المدعوم مؤخراً.

وقال سكرية لصحيفة الوطن الموالية، إن القرار يشمل أيضاً رفع أجور المسافات الكيلو مترية بين دمشق وعدد من المحافظات.

وأفاد موقع "هاشتاغ سوريا" الموالي، بأن سائقي "تكاسي" الأجرة رفعوا التعرفة بشكل مسبق منذ شهر بعد إعلان رفع أسعار البنزين المدعوم حيث يعتبر سائقو التكسي أن العمل بات لا يؤمن ثمن شراء بنزين حر وأجرة السائق اليومية في حال لم يرفعوا التعرفة ذاتياً.

وتعمل "التكاسي" في سوريا هذه الأيام من دون أي تقيد بالعدادت التي أصبحت ديكوراً شكلياً لا أكثر، بحسب الموقع، حيث لا يلتزم السائق إلا بالنادر بالتعرفة الرسمية ويتخوف السوريون من أن يكون توجه المحافظة لرفع التعرفة الرسمية ذريعة جديدة لرفع الأجور مرة ثانية.

واعتاد السوريون أن تأتي خطوة المحافظة متأخرة حيث كان من المفروض رفع التعرفة بعد رفع سعر البنزين مباشرة كي لا يستغل البعض القرار مرتين ولاسيما أن التعامل بالتعرفة الرسمية أصبح من العادات المنسية، وفقاً للموقع.

وفي كانون الأول الماضي، أعلنت حكومة النظام السوري، رفع سعر لتر البنزين المدعوم، الموزع عبر البطاقة "الذكية"، بنحو 46 في المئة، ليصل إلى 1100 ليرة سورية بعد أن كان سعره 750 ليرة.

وسبق أن رفعت "الوزارة" سعر مبيع مادتي المازوت والبنزين أوكتان 90 غير المدعوم، والموزع خارج المخصصات وعبر البطاقة "الذكية" للآليات والمركبات، ليصل سعر لتر المازوت إلى 1700 ليرة سورية، والبنزين أوكتان 90 إلى 2500 ليرة.

وتشهد العاصمة دمشق فوضى في تسعيرة المواصلات، ولا يبدو أن التعرفة التي وضعتها "محافظة دمشق" في العادة قادرة على ضبط حقيقي للأجور التي يرى السائقون بأنها غير منصفة، بسبب غلاء المحروقات وقطع التبديل وغير ذلك، وغالباً ما يجري اتفاق مسبق بين السائق والزبون حول الأجرة المستحقة، والتي تتضاعف عدة مرات عن التعرفة الرسمية.