مجموعة فلسطينية توثق مقتل 548 فلسطينياً في معتقلات النظام

تاريخ النشر: 17.04.2019 | 21:04 دمشق

آخر تحديث: 18.04.2019 | 17:12 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قالت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني إن 548 فلسطينياً قضوا تحت التعذيب في معتقلات نظام الأسد من أصل 1748 معتقلاً فلسطينياً في سجون النظام.

وأكدت المجموعة الفلسطينية في بيان لها اليوم بأنه من خلال المتابعة والرصد اليومي لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين والمعلومات الموثقة بأن هناك (548) ضحية فلسطينية تم توثيقها، من بينهم (77) لاجئاً فلسطينياً تم التعرف على جثامينهم عبر الصور المسربة لضحايا التعذيب في سجون النظام، و(34) امرأة قضت تحت التعذيب بحسب شهادة إحدى المعتقلات المفرج عنهن.

كما أفادت المجموعة بأن هناك عشرات اللاجئين الفلسطينيين والسوريين قد قضوا في معتقلات النظام من خلال التصفية المباشرة، أو تحت التعذيب بعد تعرضهم لأقسى وأشد أنواع التعذيب.

وشددت المجموعة على أنه تم رصد عمليات اعتقال مباشرة لأشخاص على حواجز التفتيش أو أثناء الاقتحامات التي تنفذها قوات النظام داخل المدن والقرى السورية، أو أثناء حملات الاعتقال العشوائي لمنطقة ما، وبعد الاعتقال يتعذر على أي جهة التعرف على مصير الشخص المعتقل، وفي حالات متعددة تقوم الجهات الأمنية بالاتصال بذوي المعتقل للحضور لتسلم جثته من أحد المستشفيات العسكرية أو الحكومية العامة.

كما تطرقت المجموعة لصعوبة عملية توثيق المعتقلين الفلسطينيين السوريين في السجون السورية وتشابكها، نظرا لتكتم الأجهزة الأمنية وخوف عائلات المعتقلين من الحديث عن اعتقال أبنائهم، مؤكدا تعرضهم لكافة أنواع التعذيب.

في ذات السياق أكدت المجموعة استمرار اعتقال عشرات النساء الفلسطينيات من قبل نظام الأسد.

وبحسب فريق التوثيق في المجموعة فإن عدد المعتقلات الفلسطينيات في سجون النظام بلغ حتى اليوم (107) لاجئات فلسطينيات، مشيراً إلى أن المعتقلات توزعن حسب المدن السورية التي اعتقلن فيها على النحو التالي: حيث اعتقلت (24) لاجئة في دمشق وحدها، و(42) في ريف دمشق، و(12) فلسطينية في حمص، وأربع لاجئات في درعا، ولاجئتان في اللاذقية، ولاجئة في حلب، وأخرى في حماة، ولاجئتان في لبنان، بينما اعتقلت (36) لاجئة في أماكن متفرقة من سوريا.

يذكر أن مئات آلاف السوريين الذين هجرهم الاحتلال الإسرائيلي يعيشون في سوريا منذ عام 1948، وخلال الثورة السورية قام النظام بتهجير آلاف الفلسطينيين من منازلهم وخاصة في مخيم اليرموك الذي يعتبر أكبر المخيمات الفلسطينية في سوريا.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام