مجموعة السبع تشدد على مفاوضات جنيف وتعارض سلوك موسكو الخبيث

تاريخ النشر: 23.04.2018 | 11:04 دمشق

تلفزيون سوريا-رويترز

يختتم اليوم أول اجتماع على مستوى عال بين الحلفاء في مجموعة السبع في مدينة تورنتو الكندية، بعد الضربة الثلاثية التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا على قدرات النظام الكيماوية في سوريا.

وخلال الاجتماع دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس موسكو إلى المساعدة في إيجاد حل "للأزمة" في سوريا، والضغط على حليفها في دمشق.

وتدخلت روسيا عسكريا في سوريا لدعم نظام الأسد في أيلول 2015، وتمركزت قواتها في قاعدة حميميم وقاعدة طرطوس البحرية، حيث تشن عملياتها العسكرية على الأراضي السورية انطلاقا من هذه القواعد. 

وقال ماس "نعلم أن الصراع السوري، على سبيل المثال، لا يمكن حله من دون روسيا. لكن يجب عليها في المقابل أن تقدم عروضا بناءة".

وأكد مسؤول أمريكي أن وزراء مجموعة السبع يؤيدون مفاوضات جنيف التي تقودها الأمم المتحدة التي تنص على عملية انتقال سياسي من دون مشاركة رئيس النظام بشار الأسد.

وأضاف"العملية السياسية التي تنجم عن أي حرب تشهد صعودا وهبوطا. عملية جنيف هي محور التركيز الحالي لإحراز تقدم سياسي". 

وكانت الدول السبع قد دانت الهجوم الكيماوي للنظام على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية والذي أودى بحياة عشرات المدنيين وأدى لإصابة المئات بحالات اختناق، وسط عرقلة روسيا والنظام لدخول المفتشين الدوليين إلى المنطقة. 

 

سلوك روسيا الخبيث

وناقش المجتمعون إضافة إلى الملف السوري الأزمة مع روسيا وقال مسؤول أمريكي كبير لوكالة رويترز إن وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى يعارضون سلوك روسيا المزعزع للاستقرار مع إبقائهم الباب مفتوحا للحوار مع موسكو.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه "هناك وحدة وسط مجموعة السبع بشأن معارضة سلوك روسيا الخبيث"، إلا أن المجتمعين لم يحددوا الإجراءات التي ستُتخذ ضد موسكو. 

وتابع "هناك انفتاح وسط أعضاء مجموعة السبع على الحوار مع روسيا بينما نُحملهم مسؤولية أنشطتهم الخبيثة وجهودهم الرامية لزعزعة استقرار الدول".

وينتظر من الاجتماع إصدار بيان ختامي اليوم يتخذ موقفا صارما من ممارسات موسكو وسياساتها بحسب مصادر مطلعة لوكالة رويترز.

وستساعد المحادثات في التحضير لقمة زعماء دول مجموعة السبع المقررة في كندا أوائل حزيران القادم.

وبحث وزراء خارجية دول السبع في تورنتو لمدة يومين، التوترات مع روسيا وإيران وكوريا الشمالية كما ناقشوا المشكلات السياسية في فنزويلا وميانمار.

وتتألف مجموعة الدول الصناعية السبع  التي تأسست عام 1976، من فرنسا وألمانيا، وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية إضافة لكندا. 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة