icon
التغطية الحية

مجموعة السبع تخصص عائدات جمرك البضائع الروسية لصالح أوكرانيا

2022.06.27 | 16:18 دمشق

القادة في مجموعة السبع
القادة في مجموعة السبع (Getty Images)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافقت دول مجموعة السبع الصناعية، الإثنين، على استخدام عائدات الرسوم الجمركية العالية على البضائع الروسية لمساعدة أوكرانيا، وفقاً لبيان صادر عن البيت الأبيض.

وأفاد البيان أن قادة الدول تعهدوا في اليوم الثاني لقمة المجموعة المنعقدة في ألمانيا بالتزامات جديدة لضرب الاقتصاد الروسي و"ضمان دفع روسيا تكاليف حربها" على أوكرانيا، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستطبق "تعرفة جمركية أعلى" على أكثر من 570 مجموعة من المنتجات الروسية تقدر قيمتها بنحو 2.3 مليار دولار.

وأكد البيان أن جميع أعضاء المجموعة "ملتزمون بمساعدة أوكرانيا في تغطية النقص في تمويل ميزانيتها على المدى القصير، بالإضافة إلى 7.5 مليارات دولار قدمتها الولايات المتحدة ضمن تعهداتها لمساعدة أوكرانيا".

وأضاف البيان: "سيقدم القادة أيضا التزاما أمنيا غير مسبوق وطويل الأجل، بتزويد أوكرانيا بالدعم المالي والإنساني والعسكري والدبلوماسي طالما يتطلب الأمر ذلك".

وستشمل الالتزامات الجديدة الحفاظ على الجاهزية العسكرية والدفاعية لأوكرانيا، من خلال "توفير معدات دفاعية حديثة وأنظمة أسلحة متطورة في الوقت المناسب"..

اجتماعات مجموعة السبع

أمس الأحد، انطلقت في منتجع قصر "إلماو" على جبال الألب جنوبي ألمانيا، اجتماعات مجموعة السبع، في وقت تتصدر الحرب الروسية الأوكرانية، والأزمات الاقتصادية الناجمة عنها، جدول أعمال القمة.

وتتألف مجموعة السبع من إيطاليا، وألمانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وكندا، واليابان، وبريطانيا، وهي تشكل ما نسبته قرابة 38 في المئة من الناتج الإجمالي العالمي.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.