مجلس النواب الأميركي يوافق على مشروع "قانون قيصر"

تاريخ النشر: 12.12.2019 | 10:55 دمشق

آخر تحديث: 12.12.2019 | 11:04 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

وافق مجلس النواب الأميركي أمس الأربعاء على مشروع قانون ميزانية وزارة الدفاع الأميركية للعام 2020، والذي تم إضافة مشروع قانون "قيصر" لمحاسبة نظام الأسد إليه في وقت سابق.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن القانون حصل على موافقة 377 عضوا مقابل رفض 48، وهو ما يكفي لإرسال التشريع المسمى بـ 2020 NDAA إلى مجلس الشيوخ، والذي سيصوت عليها بحلول نهاية الأسبوع المقبل، وفي حال موافقة الأخير سيتم نقل القانون من الكونغرس إلى الرئيس الأميركي لإقراره.

وكشفت مصادر في منظمات أميركية لتلفزيون سوريا الأحد الماضي أنه جرى الاتّفاق بين الجمهوريّين والدّيمقراطيّين على إضافة مواد مشروع قانون قيصر إلى قانون ميزانية وزارة الدفاع. وأضافت المصادر، إنه في حال إقرار قانون ميزانية وزارة الدفاع فهذا يعني تلقائياً إقرار قانون قيصر.

وعارض نواب ديمقراطيون في مجلس النواب - معظمهم من ذوي الميول اليسارية - مشروع القانون لأنه لم يتضمن فرض حظر على دعم الحملة الجوية السعودية في اليمن وتدبير يمنع ترمب من استخدام الأموال العسكرية لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. بحسب الغارديان.

اقرأ أيضا.. النص الكامل لمشروع قانون "قيصر لحماية المدنيين في سوريا"

ويستند التشريع في عنوانه على الاسم المستعار لعسكري منشق عن النظام قام بتسريب أدلة على التعذيب والقتل المنهجيين إلى خارج البلاد، ويدعى قيصر، الذي عمل كمصور شرعي للأمن العسكري التابع للنظام وكان مكلفًا بتوثيق حملة التعذيب والقتل التي يمارسها النظام.

ويوجّه مشروع القانون الرئيس الأميركي إلى النظر في فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين التابعين للنظام بسبب دورهم في انتهاكات حقوق الإنسان. ومن بين هؤلاء رأس النظام بشار الأسد، ورئيس الوزراء، ومجلس الوزراء، وقادة قواته المسلحة وأجهزة الاستخبارات.

 
 
كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً