مجلس الأمن الدولي يصوت على قرارين بشأن مجزرة دوما

تاريخ النشر: 10.04.2018 | 22:32 دمشق

تلفزيون سوريا-رويترز

صدام جديد مرتقب بين واشنطن وموسكو في مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، إذ يصوت المجلس على مشروعيّ قرار بخصوص مجرزة الكيماوي في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، والتي أودت بحياة عشرات العوائل وأدت لإصابة مئات آخرين اختبؤا في الأقبية هربا من غارات النظام و روسيا الجوية.

وتطرح الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار للتصويت حول تشكيل لجنة تحقيق جديدة مستقلة لتحديد المسؤول عن مجزرة الكيماوي في دوما، ورجح دبلوماسيون أمريكيون أن تستخدم روسيا حق النقض"فيتو" لتعطيل المشروع.

وفي غضون ذلك أبلغ دبلوماسيون روس مجلس الأمن أن روسيا ترفض مسودة القرار الأمريكي الداعي لفتح تحقيق جديد في استخدام أسلحة كيماوية، وأشاروا إلى أن بلادهم ستطرح للتصويت مشروع قرار ينص على إرسال فريق محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم في دوما.

وكانت نيكي هايلي مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن قد قالت إن بلادها سترد على استخدام السلاح الكيماوي في دوما سواء تحرك مجلس الأمن أم لا، مشيرة إلى أن العالم وصل إلى مرحلة يجب أن يرعى العدالة فيها.

ومن جهتها أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في بيان اليوم  أن مفتشين من المنظمة سيدخلون  إلى مدينة دوما، لإجراء تحقيق يحدد المسؤول عن الهجوم الكيماوي  ونوعية السلاح  المستخدم وذلك بعد دعوة النظام للمنظمة بزيارة الموقع بعد تلويح دول عدة على رأسها أمريكا بشن ضربة عسكرية. 

وأوضحت المنظمة أنها طلبت من النظام في سوريا إجراء الترتيبات اللازمة لدخول بعثتها إلى موقع الهجوم.  

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
تقرير يكشف الحد الأدنى للفقر والجوع في تركيا
الحسكة.. سرب مروحيات روسية يرافق دورية للنظام و"قسد" على الحدود التركية | فيديو
"تاكسي بحري" يسهل حركة النقل بين آسيا وأوروبا في إسطنبول | فيديو
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟