icon
التغطية الحية

"مجلس الأعمال السوري الإماراتي": التجارة بين البلدين في المرتبة الأولى عربياً

2022.08.29 | 03:46 دمشق

صثيسب
مجلس الأعمال السوري الإماراتي (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا رئيس مجلس الأعمال السوري الإماراتي غزوان المصري إلى أهمية العمل على "زيادة عمليات التبادل التجاري" مع دولة الإمارات، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين يحتل المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس أمس الأحد في دمشق، لمناقشة خطة عمله في المرحلة القادمة بخصوص العلاقات الاقتصادية الثنائية، بحسب وكالة إعلام النظام (سانا).

وأوضح المصري أهمية "إقامة المشاريع الاستثمارية بين البلدين اضافة إلى تشجيع رجال الأعمال السوريين والإماراتيين على الاستثمار في سوريا".

ودعا المصري إلى "الاستفادة من ريادة دولة الإمارات في مشاريع الطاقة البديلة وتفعيل قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والصحة بما ينعكس بشكل إيجابي على البلدين ويضمن توفر المنتجات بأسعار مقبولة وبجودة مضمونة" على حد قوله.

ما أهم الصادرات السورية إلى الإمارات؟

وزعم المصري أن دولة الإمارات –التي لم تكن حاضرة في الاجتماع المنعقد- من أهم الشركاء التجاريين لسورية على المستوى العالمي حيث تحتل المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً في المجال التجاري وتستحوذ على ما نسبته 14 بالمئة من تجارة سوريا الخارجية.

ومن أبرز الصادرات السورية إلى الإمارات، وفق تصريحات سابقة للمجلس السوري الإماراتي: الحجر البازلتي وزيت الزيتون واليانسون ومواد النسيج والخضار والفواكه، خاصة الحمضيات. في حين تشهد تلك المواد ارتفاعاً حاداً في الأسعار -وقلّة في الكمية- داخل أسواق مناطق سيطرة النظام.

"الاستثمار في سوريا"

ولفت نائب رئيس المجلس أنس معتوق إلى أن خطة عمل المجلس للعام القادم تتضمن التجهيز لزيارات متبادلة لرجال الأعمال في البلدين وزيادة مساحة معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية وحث رجال الأعمال السوريين على زيارة المعارض المقامة في الإمارات وتفعيل حركة الصادرات وحث رجال الأعمال الإماراتيين على الاستثمار في سوريا في مختلف القطاعات.

تفعيل العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والنظام السوري

وفي تشرين الأول من العام الفائت، أجرى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام محمد سامر الخليل مع نظيره الإماراتي عبد الله بن طوق المري، مباحثات لإعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي. وذلك على هامش أعمال معرض إكسبو 2020 دبي.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن الوزيرين ناقشا القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الاتفاق على إعادة تشكيل وتفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي بهدف تشجيع التبادل التجاري والاستثمار والتعاون على الصعيد الاقتصادي بين الجانبين.

من جهته، نقل موقع "الإمارات اليوم" عن المري قوله إن "حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ نحو 2.6 مليار درهم خلال العام 2020، في حين وصل إلى نحو مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2021"، مشيراً إلى أن قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات بلغ 1.5 مليار درهم في نهاية العام 2019.

وتعتبر الإمارات أول دولة عربية تُطبع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد، وتفتح سفارتها في دمشق في العام 2018، بعد إغلاق استمر سبع سنوات عقب اندلاع الثورة في سوريا.